الأشغال الشاقة عقوبة تهديد أو إغراء طفل على الزواج.. للجنسين


مقدم من النائب أميرة العادلي

الاحد 17 يوليو 2022 | 09:07 صباحاً
زواج الأطفال
زواج الأطفال
محمد شوشة

قدمت أميرة العادلي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأكثر من عشر عدد الأعضاء، مشروع قانون بشأن مكافحة زواج الأطفال.

زواج الأطفال

حددت المادة التاسعة من مشروع القانون المقدم، عقوبات من هدد طفلًا أو أغراه لحمله على الزواج، حيث نصت المادة على:" يُعاقب بالأشغال الشاقة الموقتة كل من استعمل القوة أو التهديد أو قدم عطية أو مزية من أي نوع أو وعد بشيء من ذلك لإغراء الطفل وحمله على الزواج، وتستحق ذات العقوبة لكل من ساهم في هذا عن طريق تقديم شهادات طبية أو إثبات شخصية مزور، أو أي معلومات غير صحيحة كانت سببًا في وقوع الجريمة".

مكافحة زواج الأطفال

ناقشت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، مشروع القانون المقدم بشأن مكافحة زواج الأطفال، بالاشتراك مع مكتب لجنة التضامن الاجتماعي، وحضور النائب أحمد فتحي، وكيل اللجنة، وممثل وزارة العدل والمجلس القومي للأمومة والطفولة والمجلس القومي للمرأة.

الحظر للجنسين

قالت النائبة أميرة العادلي: "جزء من ركائز الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أن يصدر قانون مكافحة زواج الأطفال، مشيرة إلى أن الحظر هنا لا يكون مقصورًا على البنات فقط، بل يشمل الجنسين، لأنه كلما تم منع زواج الأطفال ستتحقق فرص تعليم وفرص عمل أكبر، وكذلك التصدي لظاهرة تندرج ضمن الاتجار في البشر.

وأوضحت العادلي أن الزواج المبكر ظاهرة خطيرة وتؤثر على استقرار الأسرة، وأن معظم من يتزوجوا في هذا سن صغير يكون زواجهم عرفي دون وثيقة رسمية، ما يترتب عليه ضياع حقوق الفتاة في النفقة وإثبات النسب وغيرها".