أمريكا تقدم مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


خلال قمة جدة..

السبت 16 يوليو 2022 | 11:56 صباحاً
الرئيس الأمريكي بايدن
الرئيس الأمريكي بايدن
محمد شوشة

كشف مسؤول أمريكي، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيعلن عن مساعدة أمريكية بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال "قمة جدة"، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

قمة جدة 

كما سيلتزم قادة دول مجلس التعاون الخليجي المكونة من ستة أعضاء، بتقديم 3 مليارات دولار على مدار العامين المقبلين لمشاريع تتماشى مع مبادرة الشراكة من أجل البنية التحتية والاستثمار العالمية التي تقودها الولايات المتحدة، بحسب ما قاله المسؤول الأمريكي.

وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، لقاءات منفصلة مع الرئيس السيسي، ومصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق في جدة.

واستقبل محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى وصل منذ قليل، إلى مدينة جدة السعودية، وذلك للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية.

أجندة قمة جدة

يُشار إلى أن قمة جدة، التي تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن، ستبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لاسيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، خلال اجتماع قمة في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضاً إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

مشاركة الرئيس السيسي

تأتي مشاركة الرئيس السيسي في قمة جدة في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يلبي تطلعات ومصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة، ويعزز من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، حسبما صرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وتابع متحدث الرئاسة: وكذلك التشاور والتنسيق بشأن مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، فضلاً عن تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة مع جميع الدول المشاركة بالقمة.

وأضاف المتحدث أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيعقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في قمة جدة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية معهم؛ وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ووصل الرئيس الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، إلى السعودية في أول زيارة للمنطقة منذ توليه للرئاسة في الولايات المتحدة.