المملكة السعودية تضاعف استيراد المازوت من روسيا


الجمعة 15 يوليو 2022 | 04:58 صباحاً
السعودية تزيد استيرادها للمازوت الروسي
السعودية تزيد استيرادها للمازوت الروسي
رويترز

ضاعفت المملكة العربية السعودية من وارداتها من المازوت القادم من روسيا، خلال الربع الثاني من السنة الجارية، والمستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، ومحركات السفن، وفقا لوكالة «رويترز».

ووفقا للبيانات الصادرة عن منصة Refinitiv Eikon، فإن السعودية استوردت من روسيا 647 ألف طن من المازوت عبر الموانئ الروسية والإستونية بين أبريل ويونيو من العام الجاري، فيما استوردت 320 ألف طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

واشترت السعودية 1.05 مليون طن من المازوت الروسي عام 2021، ونقلت الوكالة عن التجار أن السعودية زادت من استيراد المازوت الروسي عبر ميناء الفجيرة في الإمارات، الذي وصل إليه 1.17 مليون طن من الوقود الروسي هذا العام، مقابل 0.9 مليون طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتكشف بيانات التوريدات، أن 0.9 مليون طن إضافية من المازوت قد تصل إلى الفجيرة في يوليو الجاري فقط، ما سيرفع الحجم الإجمالي إلى 2.1 مليون طن خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقابل 1.64 مليون طن خلال العام الماضي.

السعودية تستخدم المازوت الروسي لمحطات الطاقة

يذكر أن المازوت الذي يصل الفجيرة يباع هناك وقودا للسفن، وجزء منه يورد إلى الدول المجاورة ومن غير المعروف ما هي الكمية التي تتجه إلى السعودية تحديدا.

وتشير «رويترز» إلى كون السعودية تستخدم المازوت الروسي لتزويد محطات الطاقة وتقليص احتياجاتها لتكرير النفط الخام، ما يتيح لها بيع المزيد من الخام في السوق الدولية، لاتتة إلى أن السعودية تشهد طلبا متزايدا على الوقود في موسم الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة والحاجة المتزايدة إلى خدمات التبريد والتكييف.