رئيس الوزراء يكشف أقصى زيادة لأسعار السرفيس


وأتابع تطبيق التعريفة الجديدة..

الخميس 14 يوليو 2022 | 01:46 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
محمد شوشة

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، أنه منذ تطبيق قرار تحريك أسعار البنزين تواصل مع وزير التنمية المحلية والمحافظين للتطبيق العادل لأسعار السرفيس وتطبيق التعريفة الجديدة.

أسعار السرفيس

قال رئيس الوزراء إنه عقد اجتماع لمجلس المحافظين لمتابعة استقرار الأوضاع، ومنع أي نوع من الاستغلال الخاطئ للنقل الجماعي، وأن أقصى زيادة ستكون موجودة للسرفيس هي 7%.

وأضاف مدبولي أن زيادة سعر السولار الدولة تتحمل الجزء الأكبر منها، " مثل أغلب دول العالم كان المفترض أن يكون سعر السولار 11 جنيها، لكن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من الزيادة".

وأكد أن مصر واحدة من أرخص 10 دول فى العالم في أسعار البنزين، وتصنف واحدة من أرخص 20 دولة فى العالم في سعر السولار، موضحا أن إجمالي دعم المحروقات في الموازنة الجديدة ما يقرب من 30 مليار جنيه لدعم المحروقات والبوتاجاز، وأن الحكومة وضعت احتياطات عامة لتدخل الدولة في العام المالي المقبل في حالة وجود أرقام تجاوزت الأرقام المتواجدة في الموازنة.

سعر الوقود في مصر

لفت مدبولي إلى أن متوسط سعر السولار على الدولة خلال الـ3 أشهر الأخيرة وصل إلى ١١ جنيها للتر، ويتم بيعه بـ6.75 جنيه، أي أن الدولة تتحمل ٤.٢٥ جنيه، ومصر تستهلك يوميا 42 مليون لتر سولار.

وكشف رئيس مجلس الوزراء أن الدولة كانت تتحمل يوميا دعم فرق 157 مليون جنيه، وفي السنة 63 مليار جنيه، وأن مصر دولة مستوردة للمواد البترولية بإجمالي 100 مليون برميل سنويا وهو رقم كبير للغاية وموازنة 2021/2022 كانت وضعت سعر البرميل 60 دولار، وكان هو السعر السائد في ذلك الوقت، موضحا أنه بنهاية 2022 لم يعد هناك دعم للمواد البترولية، ويتم تسعير السولار مع البنزين.

قال مدبولي إن تحريك أسعار الوقود طبقا للجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تضمن زيادة أسعار السولار لأول مرة منذ 30 شهرا، موضحا أن الحكومة جزء لا يتجزأ من الشعب وحريصة على التواجد وسط جموع المواطنين.