ارتفاع معدل التضخم في السعودية بنسبة ٢.٣%.. وانخفاض أسعار السجائر


خلال مايو الماضي..

الخميس 14 يوليو 2022 | 11:05 صباحاً
التضخم في السعودية
التضخم في السعودية
محمد شوشة

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية بنسبة 2.2% خلال مايو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات والنقل.

ارتفاع الأسعار في السعودية

كشفت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن المحرك الأساسي لتضخم مؤشر أسعار المستهلك، كان بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2%، وأسعار النقل بنسبة 4%.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن قسم الأغذية والمشروبات ارتفع بنسبة 4.2%، متأثرا بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%، خصوصا ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 3.4%، الذي أثر بشكل كبير في ارتفاع التضخم السنوي خلال شهر مايو الماضي، لوزنه في المؤشر البالغ 18.8%.

ارتفاع سعر السيارات

بحسب بيان الهيئة، سجل قسم النقل ارتفاعا بنسبة 4%، متأثرا بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 4.7%، التي تأثرت بارتفاع أسعار السيارات بنسبة 4.7%، وكذلك ارتفع قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة، بنسبة 2.1%، متأثرا بارتفاع أسعار استئجار صالات الأفراح بنسبة 17.2.

وأشار البيان إلى ارتفاع قسم التعليم بنسبة 6.2%، متأثرا بارتفاع أسعار رسوم التعليم الثانوي بنسبة 13.8%، كما ارتفع قسم المطاعم والفنادق، بنسبة 4.1%، متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 3.9%.

كما ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، بنسبة 0.5%، متأثرا بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 0.5%.

انخفاض أسعار السجائر

سجلت أسعار قسم الملابس والأحذية، انخفاضا بنسبة 1.7%، متأثرا بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 2.6%، كما انخفضت أسعار السجائر بنسبة 1.2%.

وقال البيان إن مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو الماضي، سجل استقرارا نسبيا مقارنة بشهر أبريل الماضي، وارتفع بنسبة 0.1% .

يشار إلى أن مؤشر التضخم الشهري في المملكة، تأثر بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2%، الذي تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 0.2%.