لجذب الاستثمارات.. المركزي الأرجنتيني يدرس إتاحة «خيار البيع» على السندات


الاربعاء 13 يوليو 2022 | 04:30 صباحاً
البنك المركزي الأرجنتيني
البنك المركزي الأرجنتيني
وكالات

يناقش البنك المركزي الأرجنتيني مع مقرضين من القطاع الخاص إمكانية إضافة خيار بيع السندات المحلية، والذي من شأنه أن يجبر السلطة النقدية على إعادة شراء الأوراق النقدية إذا انخفضت الأسعار أكثر من اللازم.

واجتمع الموظفون الفنيون من البنوك الخاصة الإثنين الماضي، مع المدير العام للبنك المركزي، أوجستين توركاسي، لمناقشة الخيار، وفقا لأشخاص على دراية مباشرة بالموضوع، بحسب «بلومبرج».

ويعد خيار البيع هو أداة مالية تسمح لحاملها ببيع الورقة المالية عند مستوى معين، حتى لو انخفضت أسعار السوق عن هذا المستوى، وفي الخطة قيد المناقشة، سيكون البنك المركزي هو الطرف المقابل للخيار، على أن يكون للعقد تكلفة سنوية بواقع 2% للبنوك التي تشتريها.

ويسلط الاقتراح، الضوء، على مدى صعوبة جمع الأرجنتين للأموال عبر أسواقها المحلية وسط مخاوف بشأن قدرة البلاد على سداد ديونها والمخاوف من إمكانية تخفيض قيمة البيزو.

ويراقب المستثمرون عن كثب عمليات تمديد الديون المحلية المتزايدة للحكومة، مع وجود مخاوف كبيرة من أن إعادة هيكلة السندات المحلية أصبحت حتمية تقريبا.

وقال رئيس البنك المركزي، ميجيل بيسكي، خلال مقابلة إذاعية صباح الثلاثاء، إن الكيان سيتدخل حسب الحاجة لدعم سعر سندات الخزانة وأنه «سيعزز إشاراته للأسواق ببعض القرارات التي ستتخذ هذا الأسبوع».

وتباحث أيضا المسؤولون، خلال الاجتماع، حول تخفيض آجال استحقاق سندات الخزانة التي يمكن للبنوك أن تحوزنها كمتطلبات احتياطي إلى 90 يوما من 120 يوما.

وأعلنت وزارة الاقتصاد في وقت متأخر من يوم الإثنين، بيعها يوم الأربعاء أذونا وسندات محلية سعيا لتجديد ما يقرب من 9 مليارات بيزو (71 مليون دولار) مستحقة السداد. سيتعيّن على الحكومة أن تواجه استحقاقا أكبر بكثير يبلغ حوالي 500 مليار بيزو في نهاية الشهر.