المركزي العراقي: لا مبرر لتغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار


الاثنين 11 يوليو 2022 | 02:53 صباحاً
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي
وكالات

كشف البنك المركزي العراقي، الأحد، أنه لا يوجد أي مبرر يدعو إلى تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، موضحا أن الظرف الاقتصادي يعد المعيار الأساسي في تغيير سعر الصرف.

وصرح نائب محافظ البنك المركزي، عمار خلف، لوكالة الأنباء العراقية «واع»، بأن «سعر الصرف في الوقت الحاضر، باعتقادنا كسلطة نقدية، لا يوجد مبرر لتغييره»، معللا بأن تغيير سعر الصرف يكون ضمن سياسة السلطة النقدية وحسب الظروف.

وأردف خلف، أنه «خلال السنوات من 2004 وحتى الآن تغيّر سعر الصرف أكثر من مرة بحسب الظروف، سواء نحو الارتفاع أو التقليل».

يذكر أن سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي وصل، يوم الأحد، إلى 1484 دينار لكل دولار للشراء، و1483 دينار للبيع، وكان البنك المركزي العراقي قد خفض قيمة الدينار مقابل الدولار أواخر العام 2020، في أول إجراء من نوعه منذ نصف عقد، وذلك لمواجهة الأزمة الناجمة عن جائحة كورونا وانهيار أسعار النفط آنذاك.

وتابع نائب محافظ البنك المركزي، أن الظرف الاقتصادي هو الحاكم الأساسي، ولا توجد خطة مستقبلية لتغيير سعر الصرف سواء بعد 3 أو 5 سنوات، والظروف الاقتصادية هي التي تحدد ما هو القرار المناسب والذي يلائم الفترة الزمنية حينها.

وأضاف: «سعر الصرف ضمن السياسة النقدية ومن اختصاص البنك المركزي حصراً، وعندما يرى أن هناك ضرورة، يفكر في تغيير سعر الصرف. لكن حالياً لا يوجد أي مبرر أو حاجة لتعديله»، مردفا: «السياسة النقدية من مميزاتها المرونة بشكل عام، وليس من الجيد تغيير سعر الصرف بشكل سريع لأنه يربك الأسواق ويضعف الاقتصاد».