الجزار: انتهاء 293 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة تخطت الـ27 مليار جنيها


الاثنين 11 يوليو 2022 | 02:33 صباحاً
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
العقارية

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، انتهاء الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، التابع للوزارة، من تنفيذ 293 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي، خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2022.

وأوضح الجزار أن تكلفة المشاريع تخطت الـ27 مليار جنيه، بمحافظات «القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية»، مشيرا إلى أن الجهاز ينفذ 138 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة 18.2 مليار جنيه.

وقال المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، إنه من أهم المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، مشروع توسعات محطة معالجة أبو رواش، ويهدف لتحسين خواص المياه في مصرف بركات الذي يصب مباشرة على فرع رشيد، ومشروع صرف صحي مدينة الصف، لخدمة سكان مدينة الصف، ومشروع توسعات محطة مياه جزيرة الدهب، لسد العجز بمياه الشرب بمدينة الجيزة.

وأردف أنه من أهم المشروعات الجاري تنفيذها، مشروع محطة مياه أبو عويقل، بطاقة 500 ألف م3/يوم، لخدمة جزء من منطقة مدينة نصر وبعض الامتدادات العمرانية، ومشروع الصرف الصحي للقرى الملوثة لمصرف الرهاوي، لخدمة 22 قرية بالصرف الصحي، والحد من تلوث مياه الترع والمصارف الزراعية بالصرف الصحي.

بالإضافة إلى مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة التنقية الشرقية، ويهدف لتوليد الطاقة الكهربائية، والحد من التلوث البيئي.