رغم تشغيل مصنع.. نقص حليب الأطفال في أمريكا يصل إلى 60% ببعض الولايات


الاثنين 11 يوليو 2022 | 01:17 صباحاً
حليب الأطفال - تعبيرية
حليب الأطفال - تعبيرية
وكالات

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية، بالفعل، إعادة تشغيل مصنع في ذروة أزمة نقص حليب الأطفال، وضخ الملايين من زجاجات الحليب إليها من الخارج، لكن على الرغم من ذلك، لا يزال هناك نقص لحليب الأطفال في الكثير من الولايات.

واستقرت أحدث أرقام مخزون بودرة حليب الأطفال، على المستوى القومي، عند نسبة 70% في الأسبوع المنتهي يوم 3 يوليو، نزولا من 77% في الأسبوع المنتهي يوم 5 يونيو، بحسب بيانات مركز «آي.أر.آي ورلدوايد البحثي».

ويتولى المركز المختص بأبحاث السوق تتبع مخزون منتج حليب الأطفال في أكثر من 125 ألف متجر في الولايات المتحدة، وحلقت مستويات توافر حليب الأطفال عند نسبة 90% قبل الاستدعاء الذي تم في فبراير الماضي وإغلاقات معامل أبوت التي تشكل الحصة الأكبر من إمدادات البلاد من هذه الألبان.

وشهدت الولايات الأكثر تضررا «أوتاوا ووايمنج وكنساس وكولورادو» نقص نسبة المخزون بنسبة بلغت 60% ، وعانت ولاية آلاسكا من أكبر نقص، مع تسجيلها مخزونا بنسبة 51%، نزولا من 65% منذ شهر، بحسب بيانات آي.أر.آي.

يذكر أن ولاية نيويورك، قد تصدرت قائمة الولايات صاحبة أفضل الإمدادات بنسبة مخزون بلغت 81%، نزولا من 84% في الأسبوع المنتهي يوم 5 يونيو، وبدأ النقص في بودرة حليب الأطفال التي تشكل أكثر من 80% من سوق حليب الأطفال الذي تقدر قيمته بما يقرب من 5 مليارات دولار، بحسب كريشناكومير ديفي، رئيس مركز آي.أر.آي.

ويعتبر حليب الأطفال الجاهز للشرب هو الأغلى ثمنا، وهو يشكل نسبة صغيرة من السوق ولم يتأثر كثيرا بأزمة النقص في الحليب.

وتقل معدلات مخزون حليب الأطفال لما دون نسبة 60% في 10 مناطق حضرية، فيما تعاني منطقتا وتشيتا وكنساس من أكبر نقص عند مستوى 55%، نزولا من 66% الشهر الماضي.

وأصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحديثا يوم 8 يوليو يؤكد أنها وفرت 4.875 مليون عبوة، بما يعادل 121 مليون زجاجة كبيرة الحجم زنة 8 رطل تم استيرادها من استراليا وسيتم البدء في شحنها في الأسبوع الأول من أغسطس وتوزيعها على أكثر من 20 ألف متجر في جميع أنحاء البلاد.