قسط شهري 1000 جنيه.. 6 أكتوبر تبدأ خطة القضاء على "التوك توك" بـ 500 سيارة حديثة تعمل بالكهرباء


الاحد 10 يوليو 2022 | 09:16 مساءً
إحلال التوك توك
إحلال التوك توك
آدم إبراهيم

وقع المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، ممثلاً عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بروتوكول تعاون مع شركة ريكون لتنفيذ مشروع إحلال مركبات " التوك توك " بمدينة 6 أكتوبر بمركبات أخرى تعمل بالكهرباء، ضمن التوجيهات الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة " الكهرباء".

ويهدف البروتوكول إلى الارتقاء وتطوير منظومة إحلال المركبات القديمة " التو كتوك " بمركبات بديلة تعمل بالكهرباء شريطة توافر وسائل الأمان والقابلية للترخيص بإدارة المرور، بعد إعداد جميع الدراسات اللازمة للمشروع.

ويتضمن البروتوكول أن تكون الدفعة الأولى من المركبات الجديدة بعدد 500 مركبة على مراحل، بجانب اشتراط توافر مركزي خدمة وصيانة وقطع الغيار للشركة الموردة، وكذا تقديم التسهيلات اللازمة في إنجاز هذا المشروع.

وحول آلية التنفيذ، أوضح رئيس الجهاز، أن مالك المركبة القديمة " التو كتوك " أو وكيله سيتقدم بطلب الإحلال لجهاز المدينة مرفقا به مستندات الملكية، ويقوم المالك بتسليم " التوك توك " للشركة وتحدد قيمته طبقاً للحالة الفنية وسنة الصنع بمعرفة لجنة مختصة، على أن يعتبر ثمن " التو كتوك" هو مقدم الثمن للسيارة البديلة.

ويتم تقسيط باقي الثمن مع أحد جهات التمويل المسجلة بهيئة الرقابة المالية والتي يتفق عليها، وتلتزم الشركة باستلام المركبات القديمة " التو كتوك " المستبدلة والتصرف فيها، بجانب تقديم دعم مالي للمستفيد من المشروع لدعم وتشجيع المشروع.

وأشار المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إلى أن قيمة القسط الخاص بتحويل التوتوك إلى سيارات يتراوح ما بين 60 و70 جنيها يوميًا، ولا يتعدى القسط الشهري الـ 1000 جنيه، والباقي أقساط شهرية بالتعاون مع البنوك لمدة تصل لـ 10 سنوات بدون فوائد.

و سيتم عمل ملحق للبروتوكول موضحاً به جميع التفاصيل المتعلقة بالمشروع من ( سعر شراء التو كتوك – قيمة المركبة الجديدة - مقدم الثمن – قيمة القسط الشهري – عدد سنوات التقسيط – جهات التمويل – قيمة الدعم المالي المقدم من للمشروع.