بعد انخفاض المخزون.. اليمن تسعى لاستيراد القمح من الهند


الخميس 07 يوليو 2022 | 05:27 مساءً
قمح
قمح
العقارية

 قال محمد الأشول وزير التجارة والصناعة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الخميس، إن وفدا من بلاده سيزور الهند الأسبوع القادم في مسعى لتدبير شحنات من القمح للبلد الذي يعاني من انخفاض مخزونات الغذاء الاستراتيجية.

وأضاف الوزير في تصريحات إلى رويترز، أن الوفد يسعى لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لاستيراد القمح من الهند، موضحا أن المخزونات الاستراتيجية الحالية من الأغذية في اليمن تكفي حتى نهاية أغسطس.

وتابع الأشول أن بلاده أحرزت تقدما كبيرا في تنفيذ اتفاق مع الحكومة الهندية بشأن رفع حظر تصدير القمح لليمن، وذلك عقب حظرها التصدير في مايو الماضي بسبب انخفاض الإنتاج وارتفاع الأسعار المحلية، لتصدر قرار بالإعفاء لبعض الدول.

ويهدد تعطل الصادرات الأوكرانية والروسية، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وحظر التصدير الهندي بتفاقم أزمة الجوع في اليمن وزيادة تضخم أسعار المواد الغذائية، التي تضاعفت في العامين الماضيين في بعض مناطق البلاد.

وأودى الصراع المستمر في اليمن منذ سبع سنوات بحياة عشرات الآلاف كما دفع الملايين إلى حافة المجاعة.

وانهار الاقتصاد والخدمات الأساسية إلى حد بعيد، كما بدأت المساعدات الإنسانية في النضوب مع اضطرار بعض وكالات الإغاثة إلى تقليص أو إيقاف ما تقدمه من مساعدات غذائية وصحية وغيرها من الإمدادات.