أسبوع الموضة في باريس.. الحرية والطبيعة والإنسانيات تتبلور في الهوت كوتير


الخميس 07 يوليو 2022 | 03:06 صباحاً
أسبوع الموضة في باريس
أسبوع الموضة في باريس
وكالات

خطفت باريس، عاصمة الموضة، أنظار الجميع مؤخرا، بفعاليات أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2022-2023، والذي شهد تقدم 29 دار أزياء بموضة الهوت كوتير، والتي استوحتها العلامات التجارية من الحرية، والمواضيع الإنسانية، والواقع الذي نعيشه على الأرض.

ويعد هذا الحدث من أكثر العروض أهمية في عالم الموضة، لما يشهده من تغييرات جذرية ويساهم في إدخال صيحات جديدة والتخلص من أخرى.

ولجأت الماركات التجاريّة، إلى البث الرقمي الحي، لنقل ما يجري للعالم أجمع، فيما اكتفت دارين فقط بعروض في المتاجر الخاصة بها، وعرضت العديد من العلامات التجاريّة الفاخرة أزيائها خلال اليوم الأول من الكوتور، وكان أبرزها دار سكياباريللي Schiaparelli التي أحدثت ضجّة كبيرة عند نقاد الموضة إذ كانت الأزياء مستوحاة من الحياة والطبيعة مثل الأشجار والصحراء غالبًا وقد تم إدخال هذين الموضوعين بطريقة كلاسيكية ومبتكرة في الأزياء من خلال استخدام القماش الفاخر، إضافةً إلى الألوان الأسود والذهبي والأبيض اللذين طغوا على العرض.

أسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريس

وعرضت دار ديور Dior العريقة مجموعتها التي استوحتها من ثقافة الفولكلور، ومهارة التطريز الحرفي في أوروبا الشرقية، ولاقت إقبالاً كبيرًا من الصحافة ومحبي الموضة، وحضر العرض نجوم كبار مثل Elle Macpherson، Naomi watts وغيرهما.

وأطلق المصمم اللبناني طوني ورد مجموعته من الأزياء والفساتين الفاخرة المستوحاة من البحر والورود إضافةً إلى فساتين الأعراس باللون الأبيض التي أذهلت الحاضرين، إضافةً إلى ذلك أطلق المصمم اللبناني جورج حبيقة، الذي كان قد أعلن عن استلام ابنه جاد، الإدارة الإبداعيّة للدار منذ أيام، مجموعته الجديدة لخريف وشتاء 2022-2023، التي تميّزت بالفساتين الخارجة عن المألوف والكلاسيكيّة في الوقت نفسه.

ولفتت عارضة الأزياء ليوني هاني الأنظار عند افتتاحها للعرض، ومن المتوقع أن تشهد الدار تغيرات جذرية وأكثر شبابية في المستقبل بعد استلام جاد حبيقة الإدارة، وما كان واضحًا هو عدم التركيز على الاستدامة الذي كان الموضوع الأساسي والفقرة الأكثر قوّة خلال أسبوع الموضة للأزياء الجاهزة الذي أقيم منذ أشهر.

أسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريس

أزياء الهوت كوتور والاستدامة

حاولت العديد من العلامات التجاريّة والمصممين العالميين أن ينشروا ويؤكدوا دعمهم لمبدأ التدوير والاستدامة خلال أسابيع الموضة في باريس، ميلان، نيويورك، ودبي، وهو موضوع لا يزال قيد النقاش في عالم الموضة وفي الهوت كوتور تحديداً إذ من الصعب تطبيق على أزياء تحتاج إلى أنواع قماش مختلفة وبكميات كبيرة. إضافةً إلى الحاجة الملحة إلى الخرز والكريستال من أجل القيام بالتطريزات.

وتستمر عروض الأزياء في باريس حتى الخميس وستستكمل دور الأزياء بعرض مجموعاتها، ومن ضمنها دار المصمم اللبناني العالمي ايلي صعب، الذي من المنتظر إطلاق مجموعته اليوم.

أسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريسأسبوع الموضة في باريس