شركتا هيونداي وسامسونج الكوريتان تحصلان على حق الاحتكار من أرامكو السعودية


الاربعاء 06 يوليو 2022 | 11:37 صباحاً
سامسونج وهيونداي
سامسونج وهيونداي
أ ش أ

حصلت شركتا "هيونداي للإنشاءات" و"سامسونج الهندسية" الكوريتين على حق احتكار المشروعات الجديدة من شركة "أرامكو" العامة للنفط في السعودية.

وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية أن هاتين الشركتين أختيرتا كآخر شريك للتعاون في مجال الهندسة والمشتريات والبناء (إي بي سي) لمشروع النمو "نمات"، مما يجعلهما قادرتين على إبرام الاتفاقية الرئيسية التي تنص على إبرام العقد الاختياري والحصول على حوافز للفوز بعقد، وهذا سيساعد الشركتين على الاستفادة من المشروعات الجديدة المتعلقة بالنفط والكيميائية التي ستطلبها "أرامكو" في المستقبل وفقا لما أعلنت عنه الشركتان، اليوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن تنشئ الشركتان المشروع المشترك بالتعاون مع "شركتي RTCC, ARPIC السعوديتين".

وأوضحت الشركتان الكوريتان أن هذا المشروع المشترك سيساهم في تطوير الصناعات السعودية من خلال تنفيذ المشروعات الرئيسية التي تسعى "أرامكو" إلى تنفيذها، ونقل التكنولوجيا، وخلق فرص عمل من خلال زيادة عدد القوى العاملة المحلية.

وأقيمت مراسم إبرام الاتفاقية في المقر الرئيسي لشركة "أرامكو" في مدينة "الظهران" السعودية.

وأبرمت شركة أرامكو الاتفاقية الرئيسية بعد 10 أشهر من عقد مذكرات تفاهم مع شركاء في سبتمبر من العام الماضي من أجل تنفيذ المشروعات الحيوية في المجالات الأربعة بما فيها الاستدامة، والتكنولوجيا، والصناعة، والمواد العالية التقنية.

وتعتبر شركة "أرامكو"، وهي شركة عامة سعودية، وأكبر شركة في مجال الطاقة عالميا، أكبر طالب للعقود عالميا. ومن المتوقع أن تبدأ مشروعات الإنشاء بشكل نشط في دول الشرق الأوسط، وأبرزها السعودية لأن أسعار النفط الدولي ارتفعت بشكل ملموس مؤخرا.

ويرى بعض المراقبين أن الحصول على حصول الشركتين الكوريتين على حق الاحتكار من أرامكو يشكل إنجازا مميزا لأن أرامكو اختارت قليلا من الشركات من بين شركات الإنشاء العالمية، ما يدل على أن أرامكو اعترفت بقدرة وقوة التكنولوجيا التي تتمتع بها الشركتان.

وشددت شركة "هيونداي للإنشاءات" على أن هذا الإنجاز أعطى لها موطئ قدم للتوغل في منطقة الشرق الأوسط مجددا، مضيفا أنها ستعكف على الفوز بمزيد من العقود في الخارج بنشاط بناء على تعزيز مكانة الشركة في الدول الشرق الأوسطية، وأبرزها السعودية.

وذكرت شركة "سامسونج الهندسية" أنها ستسعى لترسيخ مكانتها في السعودية من خلال تنفيذ المشروعات بنجاح على أساس خبراتها في السوق السعودية وشبكة العملاء والشركاء.