اعرف كيف تحصل على الـ10 جنيهات البلاستيكية الجديدة من البنك المركزي


الاربعاء 06 يوليو 2022 | 03:58 صباحاً
الـ 10 جنيه الجديدة
الـ 10 جنيه الجديدة
العقارية

أعلن البنك المركزي المصري، الثلاثاء، إنتاج النقود البلاستيكية الجديدة من فئة الـ10 جنيهات «البوليمر»، باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم، بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مؤكدا على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

وطرحت النقود البلاستيكية الجديدة من فئة الـ10 جنيهات، الثلاثاء، في السوق المحلية، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية، ليتم تداولها بالتوازي مع استخدام الـ10جنيهات الورقية المتداولة حاليا.

طريقة الحصول على العملة البلاستيكية الجديدة

يمكنك الحصول على الـ10 جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق أي فرع من فروع البنوك العاملة في مصر، والتي يتجاوز عددها 4500 فرعًا، منتشرة في جميع المحافظات، بحسب البنك المركزي.

ويأتي ذلك الطرح الجديد للعملات البلاستيكية، في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف، من قبل البنك المركزي المصري، ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق، وتخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد، خاصة الفئات الأكثر تداولا، وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

وقال البنك المركزي المصري، إن الـ10 جنيهات البلاستيك تم تصميمها بطابع عصري حديث ومبتكر، لتتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد.

وتتميز بالمرونة والقوة، وهي ذات سمك أقل، وعمر افتراضي أطول، يصل إلى نحو 3 أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

يأتي ذلك في ضوء حرص البنك المركزي المصري، على مواكبة أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملة المتداولة.