عاجل| دولة عربية تُعلن حبس أحد سفرائها في أوروبا


الاثنين 04 يوليو 2022 | 09:02 صباحاً
أعلام
أعلام
العقارية

أعلنت النيابة العامة في ليبيا، حبس سفيرها الليبي لدى إيطاليا، الذي كان قد تم إيقافه عن العمل، بتهمة التعدي على مخصصات تقديم الخدمة الطبية لليبيين الموفدين للعلاج في مستشفيات إيطالية.

شكاوى مرفوعة من الأهالي

وقال مكتب النائب العام الليبي في بيان على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن النيابة العامة تصدت للوقائع، التي تضمنتها الشكاوى المرفوعة من أهالي الأطفال الموفدين للاستشفاء في المشافي الإيطالية؛ تجاه بعض أعضاء بعثة ليبيا المسند إليهم ضبط العمل الإداري والمالي لدى الدولة المعتمد لديها.

وذكر البيان أن وكيل النيابة بحث ظروف وملابسات التعدي على مخصصات تقديم الخدمة الطبية، وتحديد أوجه التصرف في قيمتها على غير الوجهة التي قصد من خلالها تحقيق مصلحة عامة.

سلوك مؤثم

وأضاف مكتب النائب العام الليبي، أن هناك سلوكًا مؤثَّمًا شاب تصرفات رئيس البعثة الموقوف عن العمل، وبعض معاونيه، ترتب عليه إلحاق ضرر بمستحقي الخدمة الطبية عند معالجة إجراءاتهم، وتحقيق منافع مادية لغيرهم بالمخالفة للتشريعات.

إجراء استجواب

وأشارت النيابة العامة إلى تولي إجراء استجواب رئيس البعثة، يوم الثالث من يوليو، وواجهته بالأدلة القائمة تجاهه فيما يتصل بـ"جريمة إساءة استعمال سلطات الوظيفة المسندة إليه؛ لغرض تحقيق منافع مادية لغيره".

وشمل الاستجواب وفق النيابة العامة الليبية، وقائع التصرف في الإرادات المحصلة بالمخالفة للتشريعات الناظمة للعمل المالي، وتعمد إلحاق الضرر بالمال العام والمصلحة العامة من خلال تصرفه في مئات الآلاف من عملة اليورو، دون التقيُّد بالضوابط التي تكفل صيانتهما، وتحقيق كسب مالي غير مشروع وصل إليه من خلال أعمال وظيفته، وانتهى المُحقق إلى الأمر بحبسه احتياطيًا.