لضمان إتمام «التيبس الرمي».. التموين: لحوم الأضاحي تحتاج إلى معاملة خاصة بعد الذبح - فيديو


الاحد 03 يوليو 2022 | 10:42 مساءً
أضاحي العيد
أضاحي العيد
عبد الرحمن السيد

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن لحوم الأضاحي تحتاج إلى «تعامل خاص» بعد الذبح لضمان الاحتفاظ بها بشكل سليم، شارحا أن الأضاحي، بعد ذبحها، تحتفظ بدرجة حرارة الحيوان المذبوح.

وأوضح خليل، خلال لقاء ببرنامج «مساحة حرة»، أنه يجب وضع اللحوم في مساحات كبيرة ونظيفة لمدة 4 أو 5 ساعات لكي لا تتجمع اللحوم فوق بعضها، مردفا أن هذه العملية تسمى بـ«التيبس الرمي» أو بـ«تشميع اللحوم»، وذلك يساهم في تكوين حافظة طبيعية للحوم تمنع التكاثر والنمو البكتيري بها.

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية أن ترك اللحوم في الهواء لمدة 5 ساعات بعد الذبح يكون حافظة طبيعية تمنع تكاثر البكتيريا بها، «ويجب عدم غسل اللحوم قبل التفريز والتجميد»، لأن ذلك يفسد عملية «التيبس الرمي»، «وتشطف فقط قبل الطهو سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية».

الطريقة الصحيحة لحفظ اللحوم

وأردف عبد المنعم خليل أنه يجب وضع لحوم الأضاحي في أكياس شفافة في الثلاجة أو الفريزر، وعند التخزين يجب ألا يزيد وزن كيس لحوم الأضاحي عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع، كما يجب وضع اللحوم في مساحات كبيرة ونظيفة ومجددة الهواء، «هذا يعمل على تطرية أنسجة اللحوم وإكسابها مذاق أفضل».

واختتم أنه يجب وضع اللحوم في الثلاجة وليس الفريزر لمدة عدة ساعات أخرى حتى تكتمل عملية «التيبس الرمي»، لذلك يفضل أكل لحوم الأضاحي في ثاني أيام الذبح.