احتجاز سفينة روسية تحمل حبوبا أوكرانية في تركيا


الاحد 03 يوليو 2022 | 06:53 مساءً
موانئ القمح في أوكرانيا
موانئ القمح في أوكرانيا
العقارية

قالت الحكومة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن سلطات الجمارك التركية احتجزت سفينة شحن روسية تحمل حبوبا تقول كييف إنها تم سرقتها.

وقال سفير أوكرانيا في تركيا فاسيل بودنار، في تصريحات للتلفزيون الأوكراني، إنه هناك تعاون كامل بيننا السفينة راسية حاليا في مدخل ميناء كاراسو وسلطات الجمارك التركية تحتجزها، مضيفا أن مصير السفينة سيتحدد في اجتماع للمحققين يعقد غدا الإثنين مشيرا إلى أن أوكرانيا تأمل في مصادرة الحبوب.

وبحسب مسؤول ووثائق اطلعت عليها وكالة رويترز طلبت أوكرانيا في وقت سابق من تركيا احتجاز سفينة البضائع جيبيك جولي التي تحمل علم روسيا.

وشاهد صحفيون من رويترز السفينة "جيبيك جولي" راسية على بعد نحو كيلومتر من الشاطئ خارج ميناء كاراسو اليوم الأحد، دون أدلة على حركة واضحة على متن السفينة أو من جانب سفن أخرى قريبة منها.

واتهمت أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ بدء العمليات العسكرية في أواخر فبراير/ شباط الماضي، فيما ينفي الكرملين قيام روسيا بسرقة أي حبوب من أوكرانيا.

وفي تصريحات لرويترز الجمعة، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية إن السفينة جيبيك جولي التي تبلغ حمولتها 7146 طنا حُمِلت بأول شحنة تبلغ نحو 4500 طن من الحبوب الأوكرانية من بيرديانسك، وهو ميناء تحتله روسيا في جنوب أوكرانيا.

وحتى الآن لم يتسن الحصول على تعليق من سلطات الموانئ التركية كما لم ترد وزارة الخارجية التركية بعد على طلب للتعليق، وفق رويترز.