قبيل إعلان السعر الجديد.. جلسة طارئة لـ "لجنة تسعير البنزين والسولار وباقي المواد البترولية"


الاحد 03 يوليو 2022 | 03:38 مساءً
سعر البنزين
سعر البنزين
محمد شوشة

تعقد لجنة تسعير البنزين والسولار وباقي المواد البترولية، جلسة عاجلة، خلال الأسبوع الجاري، للوصول إلى قرار حول سعر البنزين الجديد وسعر باقي المواد البترولية الأخرى.

وفي وقت سابق، كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال تصريحات متلفزة، انعقاد لجنة تسعير البنزين قبيل عيد الأضحى.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية إلى ارتفاع الأسعار العالمية في سوق النفط، وتأثيرها بشكل مباشر على جميع دول العالم.

وأكد الملا أنه في حالة إقرار أي زيادة في سعر البنزين الجديدة، فإنها لن تتخطى حاجز الـ 25 قرشًا، موضحًا أن ذلك يمثل توجهًا حكوميًا لتخفيف الأعباء عن المواطن، وتقليل الزيادة بشكل كبير عما تشهده أسواق النفط العالمية.

يُشار إلى أن خطة أسعار الوقود الجديدة ستكون لمدة ثلاثة أشهر مقبلة.

وبلغ عدد محطات تموين السيارات بالبنزين، والتي تم تشغيلها، خلال عام 2022، نحو 1273 محطة، تم ربطها جميعًا بنظام القياس الأوتوماتيكي لمستوى الوقود ATG بالمحطات.

فيما تبدأ اجتماعات لجنة تسعير البنزين والسولار وباقي المواد البترولية، خلال الأسبوع الجاري، بين مسؤولي وزارتي المالية والبترول.

من جهته، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن الصدمة قبل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، أدت إلى نوع من أنواع الركود لقلة الطلب والإنتاج، وانخفاض أسعار الطاقة، ومنها سعر البنزين، لينخفض سعر برميل البترول إلى أقل من 60 دولارًا

وعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، مائدة مستديرة بحضور الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وشباب الصحفيين والإعلاميين، وأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول جهود مصر لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، التي تمر بها جميع دول العالم، وكذلك جهود الحكومة المصرية وخططها لمواجهة ارتفاع أسعار وتوفير احتياطي آمن من جميع السلع الغذائية والاستراتيجية، ومقارنة بين الأسعار في مصر وأمريكا وأوروبا، عقب الحرب الروسية الأوكرانية.