الاستثمار الأوروبي: الخط الجديد لمترو القاهرة أكبر تمويل قدمه البنك لقطاع النقل في إفريقيا


الاحد 03 يوليو 2022 | 03:09 مساءً
الاستثمار الأوروبي
الاستثمار الأوروبي
أ ش أ

رحبت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي باستكمال الخط الثالث من مشروع مترو الانفاق بنجاح، مشيرة إلى أن البنك قدم تمويلا بقيمة 600 مليون يورو لهذا المشروع، هو أكبر تمويل قدمه البنك لقطاع النقل في افريقيا.

واشارت، بحسب بيان أصدره البنك، إلى أن الخط الجديد يعمل على نقل ملايين الأشخاص كل يوم وتوفير وسيلة نقل أسرع وأكثر استدامة تساعد على تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.

جاء ذلك خلال مشاركة نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي اليوم الأحد مع قيادات الحكومة في مصر ومؤسسات التمويل الدولية الافتتاح الرسمي للقطار الكهربائى و محطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية).

وفي هذا السياق، هنأت نائب رئيس بنك الاستثمار الاوربي جيلسومينا فيجليوتي، جميع القائمين على هذا العمل الذين عملوا بجد خلال العقد الماضي لتمكين افتتاح محطات جديدة من الخط الثالث لمترو القاهرة.

وأضافت فيجليوتي أن الخط الثالث لمترو القاهرة هو نموذج للنقل المستدام في المدن العالمية و من شأنه تحسين الوصول إلى الوظائف والتعليم، والحد من التلوث وتقليل انبعاثات الكربون.

واضافت "يعتبر الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة مشروعًا مهمًا للتحول للنقل المستدام وتحفيز ودعم العمل المناخي في البلاد. ويُعد بنك الاستثمار الأوروبي شريكًا رئيسيًا لمشروعات النقل في مصر ، ويُظهر افتتاح المرحلة الثالثة من خط مترو القاهرة اليوم كيف يمكن للاستثمار طويل الأجل بدعم من فريق اوربا، ومنها بنك الاستثمار الأوروبي أن يوفر بنية تحتية للنقل على مستوى عالمي لتحقيق الاستفادة لملايين من الأشخاص الذين يعيشون في القاهرة ".

ويعد مترو الانفاق أكبر مشروع نقل حضاري يدعمه بنك الاستثمار الأوروبي في إفريقيا، فقد قدم بنك الاستثمار الأوروبي، أكبر بنك دولي عام في العالم ، 600 مليون يورو لبناء الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة.

ومن جانبه، قال السفير كريستيان برجر؛ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، "بنك الاستثمار الأوروبي هو مؤسسة الإقراض طويلة الأجل التابعة للاتحاد الأوروبي، وتعتبر زيارة نائب رئيس بنك الاستثمار الاوربي إلى القاهرة هذا الأسبوع فرصة جيدة لمناقشة الخطط والاجراءات الاقتصادية لتوثيق التعاون بين مصر وأوروبا.

ويمول المشروع ايضا الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بقيمة 300 مليون يورو، ومنحة دعم بقيمة 43 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.

وسيعمل الخط الثالث لمترو القاهرة على تحسين التنقل الحضري وتقليل الازدحام المروري لأكثر من 20 مليون شخص يعيشون في القاهرة، فضلا عن مساهمته في تحسين شبكة النقل في القاهرة والتي بدورها تعزز النمو الاقتصادي وتجعله أكثر استدامة واكثر اخضرارا والاكثر من ذلك تحقيق التنمية الحضرية في مصر.

وفي مايو 2021 ، وافق بنك الاستثمار الأوروبي ومصر على تمويل جديد بقيمة 1.1 مليار يورو لمشاريع المترو والترام في الإسكندرية والقاهرة. وفي العام الماضي ايضا، قدم البنك اكثر من مليار يورو لدعم القطاع الخاص والاتصالات ومشروعات النقل في مصر.

يشار إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) هو مؤسسة إقراض طويلة الأجل تابعة للاتحاد الأوروبي وهي مملوكة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. إنه يجعل التمويل طويل الأجل متاحًا للاستثمار السليم من أجل المساهمة في أهداف سياسة الاتحاد الأوروبي في كل من أوروبا وخارجها.