بعد اتجاه الدولة لاستخدامها في الخبز.. طبيب شهير يُعدد فوائد البطاطا


الاحد 03 يوليو 2022 | 01:14 مساءً
خبز البطاطا
خبز البطاطا
العقارية

كشف الدكتور جمال شعبان طبيب القلب المصري، وعميد معهد القلب السابق، عن فوائد البطاطا الغذائية، وذلك بعد اتجاه الحكومة المصرية لاستخدامها في الخبز بدلًا من القمح خلال الفترة المقبلة.

فوائد البطاطا الحلوة

وقال "شعبان" على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن للبطاطا فوائد كثيرة، أهمها الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، بالإضافة إلى المساعدة في ضبط السكر؛ حيث تتكوّن البطاطا الحلوة بشكل أساسي من الكربوهيدرات.

وأضاف الطبيب أن معظم الكربوهيدرات من النشا تليها الألياف، فهذه الخضروات الجذرية منخفضة نسبيًا في البروتين، ولكنها لا تزال مصدرًا مُهمًا للبروتين في العديد من البلدان النامية.

مصدر للفيتامينات والمعادن

وأكد أن البطاطا الحلوة تُعد أيضًا مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم، وهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، كما أنها غنية بالعديد من المركبات النباتية، مثل بيتا كاروتين وحمض الأنثوسيانين.

وتابع: "البطاطا الحلوة صحية أكثر من البطاطس، ومن لديهم نسبة أقل من GI معامل الجلوكوز في الدم يعني لا ترفع الجلوكوز في الدم بسرعة، وفيها مزيد من الألياف، وكميات كبيرة من بيتا كاروتين".

خبز البطاطا

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن إن مصر تسعى لتنويع مصادر واردتها، وافقت على شراء 500 ألف طن من القمح من الهند؛ حيث وحظرت الهند صادرات القمح في الشهر ذاته، لكنها سمحت بإمداده لدول مثل مصر لأسباب تتعلق باحتياجات الأمن الغذائي.

وقال "المصيلحي" إن احتياطيات القمح الحالية كافية لما يقرب من ستة أشهر بعد شراء 3.9 مليون طن من المحصول المحلي.

وأضاف أن مصر تدرس سبل الحصول على مزيد من الدقيق من الحبوب، مما يرفع نسبة استخراج الدقيق المُستخدم في الخبز المدعم إلى 87.5% من 82%.