السيسي يلتقط صورة تذكارية مع المسؤولين خلال افتتاح محطة عدلي منصور المركزية


الاحد 03 يوليو 2022 | 10:59 صباحاً
صورة تذكارية
صورة تذكارية
محمد شوشة

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، على التقاط صورة تذكارية مع المسؤولين خلال افتتاح محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى شرح تفصيلي من الفريق كامل الوزير، وزير النقل حول افتتاح القطار الكهربائي الجديد.

خطة الدولة

كشف وزير النقل، أن خطة الدولة تهدف إلى عزل كل مسارات وسائل المواصلات خاصة السكك الحديدية.

وقال وزير النقل خلال عرض تفصيلي للقطار الكهربائي الجديد أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم تنفيذ كباري للسيارات أعلى مسار القطار الكهربائي الخفيف، أو تنفيذ أنفاق لهذا الغرض، حيث يوجد 7 كباري للمسار، و4 كباري للسيارات في المشروع، و3 أنفاق للمسار.

 تأمين مسار القطار

أضاف اللواء كامل الوزير أنه تم تأمين مسار القطار بأسوار على طول المسار، وتنفيذ 140 كيلو أسوار على الجانبين، موضحًا أنه من المخطط أن يكون لدينا 206 سور لتأمين طول الخط 103 كيلو متر، وأن هذه الأسوار خرسانية وعليها سلك شائك لتأمين القطار والأهالي من مسار القطار.

وأوضح الوزير أنه تم تنفيذ ورشة تستطيع تنفيذ كل أعمال الصيانة مقامة على 77 فدانًا، ومشاركة 22 شركة، كما يوجد بها ورشة لتخزين القطارات والعربات والجرارات وكل المعدات، مشيرًا إلى أن الـ 22 قطارًا الموجودين حاليًا قادرين على تشغيل المرحلة الأولى بالكامل، وقادرين على نقل 750 ألف راكب لحين استكمال المرحلة الثانية من المشروع.

ولفت وزير النقل، إلى أن القطار الكهربائي الجديد يهدف إلى خدمة المدن الجديدة على طول مسار الخط؛ مثل العبور والشروق والمستقبل وبدر والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة.

القطار الكهربائي LRT

تستعد وزارة النقل لبدء التشغيل التجريبي لقطار الكهربائي LRT «محطة عدلى منصور- مدينة الفنون» بالعاصمة الإدارية الجديدة أمام الركاب خلال أيام، وذلك بعد أن انتهت القومية للإنفاق من أعمال التشغيل التجريبي لمسار المرحلتين الأولى والثانية بطول 70 كيلومترا، وتشملان 12 محطة.

جدير بالذكر أن مشروع القطار الكهربائى الخفيف يتم تنفيذه على 4 مراحل، يبدأ من محطة عدلى منصور إلى محطة العاصمة (1)، وتضم محطات «عدلى منصور – العبور ــ المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة ــ بدر ــ الروبيكى ــ حدائق العاصمة ــ مطار العاصمة ــ مدينة الفنون والثقافة» ليتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات (المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة).