تريليون يورو.. خبير: ألمانيا ستعاني اقتصاديا لاستبدال الغاز الروسي بالمسال


الاحد 03 يوليو 2022 | 01:22 صباحاً
ألمانيا تسعى لاستبدال الغاز الروسي بالمسال
ألمانيا تسعى لاستبدال الغاز الروسي بالمسال
وكالات

قال الاقتصادي الألماني والخبير في سوق الأسهم ينس ايرهارت، أن برلين ستتكبد تريليون يورو كلفة استبدال غاز الأنابيب الروسي بتوسيع بالغاز المسال الذي يتطلب تشييد بنية تحتية خاصة لذلك.

وأوضح خلال مقابلة نشرتها صحيفة «هاندلسبلات» أن وجهة نظره في الصراع السياسي مع روسيا، هي أنه في ألمانيا وأوروبا «نلحق الأذى بأنفسنا بشكل كبير بفرض عقوبات على روسيا».

وشرح الخبير الاقتصادي أن ألمانيا التي تفتقر إلى الابتكار، «تعتمد بشكل كبير على الصناعات التقليدية مثل صناعة السيارات».

وأردف: «في السنوات الأربع المقبلة، لن نتمكن من استبدال الغاز الروسي الرخيص على الإطلاق، وتوسيع القدرة لاستقبال الغاز المسال، سيكلفنا تريليون يورو وفقا لبعض التقديرات».

وتابع ينس ايرهارت: «ما تسمى بالثورة الخضراء ستؤدي لارتفاع تكاليف الإنتاج، وستصبح الصناعات في ألمانيا أكثر كلفة وبالتالي أقل قدرة على المنافسة»، مؤكدا ثقته بأن «حجم الصادرات الألمانية التي زادت بنسبة 50% منذ اعتماد اليورو، سيبدأ الآن في الانخفاض، وسيضر هذا بحصة صادراتنا المرتفعة أكثر من البلدان الأخرى، نحن في ألمانيا سنمر بأوقات عصيبة للغاية»

وانتقد الاقتصادي الألماني إجراءات نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي الهادفة إلى مكافحة التضخم، معلقا: «أعتقد أن البنك المركزي الأمريكي يرتكب خطأ كبيرا في الوقت الحالي، وربما يكون أكبر خطأ منذ الحرب العالمية الثانية»، متوقعا أن ينهار مؤشر البورصة الألماني Dax، الذي هبط بنحو 12500 نقطة في مارس الماضي.