الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

تراجع العقود الآجلة للقمح خلال يونيو يمحو كل مكاسبها منذ بداية حرب موسكو كييف


الجمعة 01 يوليو 2022 | 03:50 صباحاً
القمح المحلي
القمح المحلي
وكالات

شهدت العقود الآجلة للقمح تراجعا في بورصة شيكاغو خلال شهر يونيو، بأكثر من 19% لتمحو كل مكاسبها منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

في حين أكدت روسيا على أنها سحبت قواتها من جزيرة «الأفعى» الأوكرانية بالبحر الأسود، بعد أن قالت القوات الأوكرانية إنها انسحبت تحت هجوم مكثف.

وقالت الدفاع الروسية إن ذلك القرار يعد بادرة حسن نية تهدف إلى تسهيل شحنات الحبوب من أوكرانيا، رغم غياب أي إشارة بشأن اتفاق طال انتظاره حول عمليات التسليم بهدف تخفيف أزمة الغذاء عالميا.

وهبطت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 1.3% مدعومة بأنباء الانسحاب، وكافحت القوات الروسية للاحتفاظ بالجزيرة الصغيرة والاستراتيجية قبالة الساحل، وسط هجمات صاروخية ومدفعية شرسة تشنها القوات الأوكرانية.

تبادل الاتهامات حول التسبب في أزمة الغذاء العالمية

على جانب آخر، ألقت كييف وحلفاؤها في الولايات المتحدة وأوروبا، باللوم على موسكو بمنع تصدير الحبوب ومنتجات غذائية حيوية أخرى من أوكرانيا منذ الغزو الذي بدأ 24 فبراير الماضي.

بينما يوجه الكرملين أصابع الاتهام إلى كييف فيما يتعلق بالاضطرابات، وفشلت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة حتى الآن في التوصل إلى حل لاستئناف عمليات تسليم الحبوب إلى المستوردين.