الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

تراجع الأسهم الأوروبية اليوم الخميس متجهة إلى أسوأ ربع لها منذ 2020


الخميس 30 يونية 2022 | 10:21 مساءً
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
وكالات

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية، خلال جلسة تداولات اليوم الخميس الصباحية، في طريقها لتسجيل أسوأ ربع لها منذ الهبوط الكبير الذي شهدته إثر جائحة كورونا، مع تنامي قلق المستثمرين من حدوث ركود عالمي في أعقاب إجراءات متشددة للبنوك المركزية لترويض التضخم المتصاعد.

وهبط المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 1.4% بحلول الساعة 0709 بتوقيت جرينتش، مع هبوط مؤشر كاك 40 الفرنسي اثنين بالمئة بعدما كشفت بيانات رسمية أولية ارتفاع التضخم أكثر من الشهر السابق إلى مستوى قياسي بلغ 6.5%، ، وفقا لـ «رويترز».

وشهد المؤشر “ستوكس 600″، تراجعا لليوم الثاني على التوالي، بعد أن قال رؤساء البنوك المركزية العالمية إن الإجراءات اللازمة لخفض التضخم المرتفع حول العالم ستكون مؤلمة، وقد تؤدي إلى انهيار النمو.

وقادت القطاعات المرتبطة بالاقتصاد موجة التراجع في التعاملات المبكرة مع انخفاض مؤشري الموارد الأساسية والسيارات بين 1.9% و2.1%، وعلى المستوى الفردي، تراجع سهم يونيبر 17.5% بعد أن سحبت شركة المرافق الألمانية توقعاتها للسنة المالية 2022 بسبب قيود إمدادات الغاز من شركة جازبروم الروسية.

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي، وكرستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن الهدف الأولي للجميع الآن هو السيطرة على معدلات التضخم، وأكد باول أن الهدف يبقى دائمًا الوصول لمرحلة الاستقرار السعري، حتى مع التعرض للمزيد من الضغوط الخارجية.

وصرحت لاجارد بأن ارتفاع أسعار الطاقة تسبَّب في ارتفاع أسعار الفائدة، وأضافت أن الأسواق تدرك ما تقوم به البنوك المركزية وتقوم بتسعير جيد لكل ما يتم الإعلان عنه، متوقعة أن البنوك المركزية ستتمكن من تجاوز الأزمة الحالية.

بينما قال رئيس الفيدرالي الأمريكي إن الاقتصاد لا يزال محتفظًا بقوته، ولا يزال متسمًا بالتماسك، في الوقت الذي شدَّد فيه على قوة سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية، وإنه لا يزال قادرًا على استيعاب مستحدثات الوضع الاقتصادي الحالي.