خبز البطاطا.. كيف يتم إنتاجه وما هي قصته؟


التفاصيل الكاملة لإنتاج خبز البطاطا

الاربعاء 29 يونية 2022 | 01:54 مساءً
خبز البطاطا
خبز البطاطا
محمد محمود

بدأت مصر في إدخال البطاطا في رغيف الخبز اليوم الأربعاء، وشهدت محافظة الوادي الجديد أول تجرية لإنتاج خبز البطاطا، وفقا لرئيس شعبة المخابز بالقاهرة عطية حماد.

وتخطط وزارة التموينـ، للوصول بنسبة البطاطا، في رغيف الخبز المدعم إلى 20% أو أكثر، بهدف توفير القمح المستخدم في صناعة الخبز.

الوادي الجديد وعيش البطاطا

المهندس صلاح السيد، وكيل وزارة التموين في الوادي الجديد، كشف أن التجربة تم تنفيذها خلال شهر رمضان، في 3 مخابز، موضحا أن نتائج خبز البطاطا كانت رائعة، حيث تم خلط معجون البطاطا بالدقيق بنسب مختلفة بدأت بـ15% و20% و30% و35%.

بداية قصة خبز البطاطا

قبل نحو 20 عاما، كرس الباحث المصري عبد المنعم الجندي جهوده للوصول إلى تركيبة وراثية للبطاطا ليتم استخدامها في صناعة رغيف الخبز.

واستمر الجندي، يحلم بإنتاج خبز البطاطا، ويعمل لتحقيق هذا الهدف طوال تلك السنوات، حتى تحققت ورآها بعينه عندها قررت محافظة الوادي الجديد في رمضان الماضي إدخال صنف البطاطا الجديد "جنداوي" في إنتاج رغيف الخبز.

وزير التموين وفكرة إنتاج خبز البطاطا

بعد توصية من محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، وخلال اجتماع له مع وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر علي مصيلحي، أكد أن حلول أزمة القمح موجودة وبجودة عالية وبمواصفات مميزة.

وخرج مصيلحي في مؤتمر صحفي أكد فيه أن مصر تعتزم استخدام التركيبة الوراثية الجديدة من البطاطا المطحونة في إنتاج الخبز، مشيرًا إلى أن "خبز البطاطا سيوفر لمصر كميات كبيرة من القمح، تصل إلى مليون طن في العام الواحد".

الجندي وتركيبة البطاطا

قال أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، عبد المنعم الجندي إنه للحصول على خبز البطاطا كان لابد العمل على إنتاج نوع جديد يحتوي على كمية بسيطة من السكر.

وأضاف الجندي، الذي بدأ رحلته البحثية في عام 2002: "البطاطا التي ستدخل في إنتاج الخبز تم زيادة نسبة المادة الجافة فيها نحو 26 % بعد أن كانت 11 % في الأصناف المصرية التي يتم زراعتها والمتاحة في الأسواق".

مميزات للمزارعين وإنتاجية الفدان

الجندي قال إن الإنتاجية الكبيرة للفدان التي يتم زراعته بهذا النوع من البطاطا تصل إلى 20 طنا للفدان الواحد وهو ما يعادل 10 أفدنة مميزة من إنتاج القمح.

ونوّه صاحب مشروع إنتاج هجين البطاطا الصالح لإنتاج الخبز: "تم تنفيذ الفكرة خلال شهر رمضان الماضي في محافظة الوادي الجديد، وتم إضافة 15 طن دقيق من البطاطا مع 2 طن دقيق وخبزهم ولم يكن هناك أي فرق بين الاثنين".

طريقة إنتاج "خبز البطاطا"

وعن طريقة إنتاج خبز البطاطا، أوضح وزير التموين إنه "يتم سلق البطاطا وخلطها مباشرة مع دقيق القمح، وتوفير كمية من مياه العجن لوجودها في البطاطا المسلوقة، حيث يتم بعد حصاد البطاطا غسلها جيدا وسلقها وتعبئتها في عبوات مختلفة تنقل إلى الأفران مباشرة أو مجمده بالعبوات الخاصة بها".

وأوضح أنه بعد ذلك يتم العجن والخبز بنفس الطرق العادية المتداولة ليخرج رغيف خبز فائق الجودة مستصاغ، ويعتبر منتج محلي مصري يسهل توفيره طول العام، كما أنه يمكن عمل كل ذلك آليا وعمل كميات كبيره جدا وتوفيرها وتوزيعها على المخابز المختلفة في أي مكان.

لماذا تم طرح فكرة إنتاج خبز البطاطا؟

يوضح عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية إن فكرة إنتاج خبز البطاطا مميزة للغاية لأن لها أبعاد اقتصادية هامة، من بينها خفض تكلفة سعر رغيف الخبز المكون من القمح، في ظل الارتفاعات الكبيرة في أسعار القمح التي يعاني منها العالم أجمع.

طعم خبز البطاطا

قال الدكتور عبدالمنعم الجندي، في مداخلة هاتفية ببرنامج حديث القاهرة، إن طعم الخبز المصنوع من البطاطا لا يختلف عن المصنوع من القمح.