الوادي الجديد أول من استخدم البطاطا في الخبز المدعم


في 3 مخابز..

الاربعاء 29 يونية 2022 | 10:09 صباحاً
رغيف الخبز المدعم
رغيف الخبز المدعم
محمد شوشة

تخطط وزارة التموين والتجارة الداخلية، زيادة نسبة "البطاطا" في رغيف الخبز المدعم إلى 20% أو أكثر، لتوفير القمح المستخدم في صناعة الخبز.

وتدرس شعبة المخابز رفع نسبة "البطاطا" في رغيف الخبز المدعم إلى 20%، وفقًا لـ عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالقاهرة.

وبحسب رئيس الشعبة، بدأت محافظة الوادي الجديد تنفيذ أول تجربة لإنتاج الخبز بواسطة بالبطاطا.

وكان المهندس صلاح السيد، وكيل وزارة التموين في الوادي الجديد، كشف أن التجربة تم تنفيذها خلال شهر رمضان، في 3 مخابز منها مخبزان بمدينة الخارجة وثالث بمدينة الداخلة.

وأكد وكيل الوزارة أن النتائج كانت رائعة بعدما تم خلط معجون البطاطا بالدقيق بنسب مختلفة بدأت بـ15% و20% و30% و35%.

من جهته، قال عربي راتب، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في الوادى الجديد، إن التوجه للحد من استهلاك القمح هدف استراتيجى للدولة، وأنه لإنجاح تجربة إنتاج الخبز بالبطاطا، لابد من توفير البطاطا في صورة "بودر" بدلًا من المعجون، خصوصًا أن عددًا من الدول العربية نجحت في إنتاج الخبز بالبطاطا، من خلال إضافة مسحوق البطاطا للدقيق.

يُشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أكد أن رصيد القمح يبلغ 5.7 أشهر، أي حتى نهاية العام الجاري، وأن الهيئة العامة للسلع التموينية تبحث مع المناشئ المُعتمدة القمح المستورد.

وتعاقدت مصر على شراء 180 ألف طن قمح من الهند، وسيتم الشحن بمجرد وصول الشحنة إلى الموانئ في الهند، كما تدرس رفع نسبة استخراج الدقيق المستخدم في الخبز المدعم إلى 87.5% من 82%، وتعتزم توفير نحو 500 ألف طن من القمح المستورد، وفقًا لوزير التموين.