بعد حظر G7 استيراد الذهب الروسي.. المعدن الأصفر يتراجع ويسجل هذا الرقم


الثلاثاء 28 يونية 2022 | 09:37 مساءً
الذهب الروسي
الذهب الروسي
العقارية

اتفق الرئيس الأميركي جو بايدن ونظراءه في مجموعة السبع، على حظر استيراد الذهب الجديد من روسيا في الوقت الذي يوسعون فيه نطاق العقوبات ضد موسكو بسبب هجومها وحربها على أوكرانيا، وفقًا لما قاله مصدر لوكالة رويترز.

قرار حظر الذهب وعزل روسيا

وبحسب المصدر، ستصدر وزارة الخزانة الأميركية قرارا بحظر استيراد الذهب الجديد إلى الولايات المتحدة، في خطوة تهدف إلى زيادة عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي من خلال منع مشاركتها في سوق الذهب.

تأثير الذهب بقرار مجموعة السبع

وفور إعلان الاتفاقية، وبعد قرار مجموعة الدول السبع بحظر واردات المعدن الروسي ومع استمرار ترقب المخاوف الاقتصادية، تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات الثلاثاء،

كما تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.2% أو 3.60 دولار ليسجل 1821.20 دولار للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.5% عند 104.433 نقطة في الساعة 7:5 مساءً بتوقيت القاهرة.

روسيا ثاني أكبر منتج للذهب عالميًا

وتعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للذهب على مستوى العالم، حيث أنتجت أكثر من 331 طن العام الماضي، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

ويبلغ نسبة إنتاج روسيا من الذهب 10% من الإنتاج العالمي.

لكن وزارة المالية الروسية، قالت مؤخرًا أنها أنتجت 346.42 طن من الذهب في 2021، بزيادة عن 2020 حيث وصل إلى 340.17 طن.

وفي مارس الماضي علق سوق تداول الذهب في لندن جميع المصافي الروسية من قائمتها المعتمدة وذلك بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على روسيا بسبب حربها في أوكراني.

أكبر شركات التعدين

وتعد روسيا، موطن لأكبر شركات التعدين الرئيسية، بما في ذلك "بولي ميتال انترناشيونال" (Polymetal International)، و"بوليوس" (Polyus)، بحسب بلومبرج.

وقالت الحكومة البريطانية اليوم إن قيمة صادرات الذهب الروسية بلغت 12.6 مليار جنيه إسترليني (15.45 مليار دولار) العام الماضي وأن الأثرياء الروس يشترون السبائك مؤخرًا لتقليل الأثر المالي للعقوبات الغربية.