كوريا الجنوبية ترفع أسعار الكهرباء للربع الثالث وسط ارتفاع تكاليف الطاقة والتضخم


الاثنين 27 يونية 2022 | 05:42 مساءً
كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية
أ ش أ

قالت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إنها سترفع أسعار الكهرباء للربع الثالث وأسعار الغاز الطبيعي للاستخدام المدني ابتداء من الشهر المقبل، وسط تصاعد الضغوط التضخمية الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن شركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو) التي تديرها الدولة إنها سترفع تكلفة وقود الوحدة المعدلة - وهي جزء رئيسي من أسعار الكهرباء في البلاد - بمقدار 5 وون (0.0039 دولار أمريكي) لكل كيلوواط ساعة في الفترة من يوليو إلى سبتمبر. ووافقت الحكومة على خطة الشركة لرفع أسعار الكهرباء في وقت سابق من اليوم.

كما أعلنت وزارة الصناعة خطتها لرفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل وللاستخدام التجاري بواقع 1.11 وون لكل ميجاجول ابتداء من يوليو.

وقالت الوزارة في بيان : "الارتفاع أمر لا مفر منه وسط ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي العالمية وضعف العملة المحلية بشكل حاد. وحاولت الحكومة إبقاء معدل الزيادة عند الحد الأدنى نظرا لتأثيره على التضخم".

ويخشى أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة تسريع التضخم. وفي مايو، قفزت أسعار المستهلك في كوريا الجنوبية بنسبة 5.4% على أساس سنوي، وهو أسرع ارتفاع منذ 14 عاما تقريبا، كما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بارتفاعها بنسبة 4.8% في الشهر السابق.

وقالت كيبكو إن الزيادة جاءت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية وخسائرها المتصاعدة.

ومن المتوقع أن تكلف الزيادة المخطط لها في رسوم الكهرباء حوالي 1535 وونا إضافيا للأسرة المكونة من 4 أفراد في المتوسط شهريا، ومن المحتمل إضافة حوالي 2220 وونا إلى فاتورة الغاز، وفقا للوزارة.

وكان الارتفاع بمقدار خمسة وون ممكنا، حيث وافقت الحكومة اليوم الاثنين على قرار كيبكو برفع سقف الزيادة الفصلية إلى 5 وون من 3 وون الحالية.

وتطبق كوريا الجنوبية نظاما مرنا لسعر الكهرباء، يتم بموجبه تعديل نظام الفواتير كل ثلاثة أشهر، اعتمادا على الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال والفحم والنفط الخام.