اشتباكات بين الجيش السوداني والمليشيات الإثيوبية في الفشقة


الاثنين 27 يونية 2022 | 03:18 مساءً
اشتباكات بين الجيش السوداني والمليشيات الإثيوبية
اشتباكات بين الجيش السوداني والمليشيات الإثيوبية
محمد شوشة

شهدت منطقة الفشقة الصغرى في السودان، اليوم الإثنين، اشتباكات بين الجيش السوداني والمليشيات الإثيوبية في المنطقة الحدودية، حسبما نقلت وسائل إعلام عن مصدر عسكري سوداني.

وكشف المصدر العسكري السوداني، إغلاق معبر القلابات الرابط بين السودان وإثيوبيا.

تحذير أمريكي

من جهتها، حذرت السفارة الأمريكية في الخرطوم، رعاياها من عصيان مدني واحتجاجات في مناطق عدة بالعاصمة السودانية.

فيما أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم، أنها ستستدعي سفير البلاد لدى إثيوبيا فورا للتشاور بعد مقتل سبعة جنود سودانيين، وأنه سيتم اليوم استدعاء السفير الإثيوبي بالخرطوم، وفقًا لوكالة "سونا".

وأدانت وزارة الخارجية السودانية بأشد العبارات ما أقدم عليه الجيش الأثيوبي، من جريمة نكراء تجافي مبادئ القانون الإنساني الدولي، بقتله سبعة أسرى من الجنود السودانيين ومواطن مدني، بعد اختطافهم من داخل الأراضي السودانية بتاريخ 22 يونيو 2022م، واقتيادهم إلى داخل الأراضي الأثيوبية وقتلهم والتمثيل بجثثهم على الملأ .

شكوى رسمية

قالت الخارجية السودانية: "إذ تشجب الوزارة هذا السلوك غير الإنساني تود أن تذكر بأن السودان يستضيف أكثر من مليوني مواطن أثيوبي ينعمون بمعاملة كريمة ويتقاسمون مع الشعب السوداني موارده ولقمة عيشه في كرم وتسامح، وحفاظاً على البلاد وكرامة المواطنين، شرعنا في تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة".

وأكدت الوزارة أن حكومة السودان تحتفظ بكامل الحق الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن أراضيه، وسيستدعي السودان سفيره لدى أثيوبيا فوراً للتشاور، مشيرة إلى أنه سيتم استدعاء السفير الأثيوبي بالخرطوم لإبلاغه بشجب وإدانة السودان لهذا السلوك غير الإنساني.