الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

خالد عبد الغفار يوضح تفاصيل تجميع أول قمر صناعي في مصر - فيديو


الاحد 26 يونية 2022 | 02:10 صباحاً
قمر صناعي - أرشيفية
قمر صناعي - أرشيفية
العقارية

تحدث الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تفقده وكالة الفضاء المصرية، قائلا إن نقلة نوعية حدثت في بناء أنظمة فضائية في مصر.

وقال عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، مساء السبت، إنه خلال زيارته لمدينة الفضاء، «تفقدنا مركز لتجميع الأقمار الصناعية، ونقوم بتجميع قمر مصر سات 2 الذي يصل وزنه لـ 350 كيلو جرام».

وأردف وزير التعليم العالي، أنه يعتبر أول قمر يتم تجميعه واختباره من خلال المدينة الفضائية في مصر، مضيفا: «كما يتم تجميع قمر آخر للاستشعار عن بعد،  ونحاول أن نجعل نسبة المكون المحلي 45%، ويتم إطلاق هذين القمرين في الربع الأول من 2023».

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفقد، صباح السبت، مقر وكالة الفضاء المصرية، بحضور الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة.

واستمع عبد الغفار، خلال الجولة، لشرح مفصل حول ما تم تنفيذه من أعمال الانتهاء والتجهيزات الخاصة بإنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية (AIT)، كأول مركز متخصص في مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعية في المنطقة العربية، والثاني من نوعه على المستوى الإقليمي.