على غرار رقية.. التضامن توضح ضوابط جمع التبرعات لعلاج المرضى - فيديو


السبت 25 يونية 2022 | 10:37 مساءً
الطفلة رقية
الطفلة رقية
العقارية

تحدث الدكتور أيمن عبد الموجود، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، عن قانون رقم 149 لسنة 2019 الخاص بتنظيم العمل الأهلي في مصر، قائلا إنه أتاح أحقية جمع المال للمواطنين بعد الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التضامن الاجتماعي، «كما حدث في حالة الطفلة رقية مريضة الضمور العضلي».

وقال عبد الموجود، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، مساء اليوم السبت، إنه قبل فتح حساب بنكي لتلقي التبرعات للحالة المرضية يتم توفير خطاب رسمي من وزارة الصحة، للتأكيد أن العلاج المطلوب غير موجود في مستشفيات وزارة الصحة ولا يتواجد ضمن المبادرات الرئاسية للعلاج.

وأشار إلى كون خطاب وزارة الصحة يحدد مدى الجدوى من العلاج بالخارج وأهميته، وأنه لا مانع من فتح حساب للحالة لتلقي التبرعات، مضيفا أنه بعد ذلك تقوم وزارة التضامن بإخطار البنوك بحصول الحالة المرضية المستوفاة للشروط لجمع مال وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي.

حالة الطفلة رقية

وأوضح مساعد وزير التضامن، أنه تم جمع 2 مليون دولار لعلاج الطفلة الرقية وذلك في الفترة من 30 مايو حتى 23 يونيو الجاري، ذاكرا أن وزارة التضامن تخاطب البنك للإفراج عن الأموال الموجودة في الحساب لعلاج الحالة المرضية.

وأردف أيمن عبد الموجود، أن ولي أمر الحالة المرضية التي تم جمع المال لها هي من تقوم بالتعامل على الحساب البنكي الذي تم جمع أموال التبرعات لصالحه ولكن تحت رقابة وزارة التضامن، والتي تتدخل في حال وجود مبالغ مالية أكبر من المطلوبة لعلاج الحالة المرضية لتوجيهها لعلاج حالات مرضية أخرى مشابهة.