الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

تعرف على الطرح الجديد لوحدات "سكن مصر" و"دار مصر"


السبت 25 يونية 2022 | 01:49 مساءً
العقارية

أعلنت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن اقتراب موعد الطرح الجديد لوحدات مشروعات "سكن مصر" و"دار مصر" ، والمقرر له الشهر القادم، مشيرة إلى أنه قد يتم تحريك اشتراطات الحد الأقصى للدخل للمتقدمين للحجز.

وأوضحت أن الطرح الجديد سيغطي معظم المدن الجديدة، حرصا من وزارة الإسكان على تلبية احتياجات كل شرائح الدخل، وبالأخص فئة متوسطي الدخل.

وأوضحت هي عبد الحميد، في تصريحات صحفية، أنه مع رفع الحد الأدنى لدخل المواطنين إلى 2700 جنيه، قد يتم تحريك اشتراطات الحد الأقصى لدخل المتقدمين للحصول على إسكان اجتماعي الذي يبلغ الآن 4500 جنيه شهريًّا للأعزب و 6000 جنيه للأسرة.

من ناحية أخرى أوضحت أن عدد وحدات الإسكان الاجتماعي التي تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل بلغ 580 ألف وحدة، وجارٍ إسناد نحو 100 ألف وحدة، ويجري تنفيذ نحو 190 ألف وحدة، ونخطط لتنفيذ نحو 140 ألف وحدة.

وقالت إنه من المستهدف الوصول بعدد وحدات الإسكان الاجتماعي التي تم تنفيذها والانتهاء منها في 2024 إلى مليون وحدة سكنية.

وأشارت إلى أن الوحدات السكنية التي يتم تخصيصها للمواطنين تهدف إلى توفير سكن ملائم ودائم لهم وليس للاتجار بها أو عرضها للبيع، وعملية البيع لها شروط قانونية صارمة، ومخالفتها تُعرِّض صاحبها لسحب الوحدة السكنية في حالة اكتشاف قيامه بالبيع بصورة غير قانونية، لذا أطلق الصندوق منظومة الضبطية القضائية في كل محافظات الجمهورية.

وأضافت أن عملية إيجار الوحدة السكنية المخصصة للمواطن أمر غير متاح أيضًا، وتصل غرامته إلى 25 ألف جنيه في حالة المخالفة للمرة الأولى، وفي حالة تكرار المخالفة يتم سحب الوحدة السكنية من المواطن.

وشددت على أن موارد الدولة يجب أن تدار بشكل رشيد، ويجب السماح لأكبر عدد من المواطنين بالاستفادة منها.