روسيا تتعهد بتأمين ممرات آمنة تسهل تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم


الخميس 23 يونية 2022 | 10:17 مساءً
القمح الأوكراني
القمح الأوكراني
العقارية

أعلنت تركيا عن توافق عام بين الأطراف المعنية لإنشاء مركز عمليات في إسطنبول للإشراف على إجلاء السفن المحملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا.

جاء ذلك على لسان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، في تصريحات أدلى بها، الخميس، للصحفيين في مقر البرلمان؛ الخميس، وفقًا لما نقله الموقع الإخباري الرسمي "تي آر تي خبر"، والتي جاءت تعليقا على المحادثات المتعلقة بـ"ممر الحبوب" المزمع إنشاؤه لتصدير الحبوب العالقة في أوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا إلى الأسواق العالمية.

وقال آكار إنه "يواصل محادثاته في هذا الإطار مع نظيريه الروسي سيرجي شويجو، والأوكراني ألكسي ريزنيكوف"، معربا عن اعتقاده في أن الأيام القادمة قد تشهد خطوات ملموسة وتطورات إيجابية، وأن تركيا تقوم بما يقع على عاتقها وهناك ثقة كبيرة تجاهها من قبل الأطراف المعنية.

وتعهدت روسيا بتأمين ممرات آمنة تسهل تصدير الحبوب الأوكرانية وعلى رأسها القمح إلى العالم، بالتعاون مع تركيا.

وأكّد وزير الخارجية الروسي لافروف آنذاك أن روسيا "مستعدّة" لضمان سلامة السفن التي تنقل حبوبا والتي تغادر الموانئ الأوكرانية، موضحا خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي تشاووش أوغلو: "نحن جاهزون لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية بالتعاون مع زملائنا الأتراك"، مضيفا أن مسؤولية حل مشكلة استئناف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية تقع على عاتق كييف، وذلك من خلال نزع الألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ.

وأضاف لافروف أنه ما من إجراء ينبغي على الجانب الروسي فعله، لأنه نفذ بالفعل الالتزامات الضرورية.