الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

من أكبر الصناديق السيادية في العالم.. أبرز المعلومات عن جهاز قطر للاستثمار


الخميس 23 يونية 2022 | 05:55 مساءً
جهاز قطر للاستثمار
جهاز قطر للاستثمار
العقارية

أواخر مارس الماضي، كشفت بيانات معهد صندوق الثروة السيادية (SWFI)، عن أكبر 10 صناديق سيادية في العالم، والتي جاء من بينها جهاز قطر للاستثمار، الذي احتل المرتبة التاسعة عالمياً بأصول بلغت 450 مليار دولار.

وتصدر الصندوق التقاعدي الحكومي النرويجي قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم، حيث بلغت أصوله 1.4 تريليون دولار، وجاء صندوق "هيئة الاستثمار الكويتي" في المركز الأول عربياً، والثالث عالمياً، بقيمة أصول بلغت 737 مليار دولار وفقا لبيانات المعهد.

في هذا التقرير نرصد لكم أبرز المعلومات عن جهاز قطر للاستثمار، والأنشطة  المختلفة للصندوق في العديد من المجلات.

ويعرف الصندوق السيادي، بأنه صندوق مملوك من قبل دولة يتكون من أصول مثل الأراضي، أو الأسهم، أو السندات أو أجهزة إستثمارية أخرى، ومن الممكن وصف الصناديق السيادية ككيانات تدير فوائض دولة من أجل الاستثمار والذي من بينهم جهاز قطر للاستثمار.

جهاز قطر للاستثمار

يعد جهاز قطر للاستثمار من أنشط الصناديق السيادية استثمارا داخل أوروبا في عام 2021، وفي شتى القطاعات وبالأخص التكنولوجية منها.

ويمتلك جهاز قطر حوالي 6% من إي أي دي إس، و15.1% من أسهم سوق لندن للأوراق المالية، و17% من مجموعة فولكس فاجن، بينما يعتبر الجهاز أحد المساهمين في مجموعة لاغاردار بنسبة 12.83%..

قبل 11 عاما وتحديدا في 31 مايو 2011، اشترى جهاز قطر للإستثمار 70% من نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم. وأكمل الجهاز شراء الـ30% الباقية في 6 مارس 2012.

ليمتلك الجهاز النادي بنسبة 100%، وفي 4 يونيو 2012، اشترى الجهاز 100% من رأس مال نادي باريس سان جيرمان لكرة اليد، بجانب شراء مجموعة من الفنادق وهي فندق لومبار، فندق كينسكي، فندق لاندولفو كاركانو، فندق إفرو، فندق ماجيستيك، فندق غراي دالبيون، فندق كواسلان شارع الشانزلزيه في باريس، ويمتلك الجهاز أبنية مقار كل من فيرجن ميغاستور، إتش إس بي سي، ليدو، رويال مونسو، وبينانسولا.

وتتمثل قائمة الاستثمارات المالية للجهاز في العديد من البنوك أهمها "البنك الأهلي القطري - مصرف الريان- بنك ألفا- بنك الدوحة- مصرف قطر الإسلامي- بنك قطر الوطني- صندوق أبوظبي وقطر- "، وغيرهم من البنوك الأخرى.

ويمتلك الجهاز العديد من العقارات والفنادق أهمها "فندق مارتيناز في كان- فندق اللوفر في باريس- فندق الكونكورد لافيات في باريس- فندق قصر البحر الأبيض المتوسط في نيس- بروة العقارية- مجمع فندقي في قبرص".

وفي مجال الصناعة "إي أي دي إس- بورش- فولكس فاجن"، بينما في مجال النقل وتحديدا في الخطوط الجوية القطرية "شركة قطر لتطوير السكك الحديدية- وصلة الدوحة والبحرين بالسكك الحديدية".

وقال منصور بن إبراهيم المحمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، إن قطر بدأت منذ عام 2018 في الاهتمام بالاستثمار في قطاع التكنولوجيا وقطاع الصحة في الولايات المتحدة الأميركية ومناطق أخرى من العالم، موضحا أن الجهاز يدرس الشراكة مع الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" (Tesla)، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وأنه بصدد إعداد اتفاقية في هذا الإطار.