"لن تتكرر إلا بعد 18 عاما".. اصطفاف نادر لـ5 كواكب فجر غد ورؤيتهم بالعين المجردة


الخميس 23 يونية 2022 | 02:53 مساءً
كواكب
كواكب
أ ش أ

يستعد المتخصصون وهواة الفلك لرصد ورؤية اجتماع نادر للكواكب في السماء قبل شروق شمس غد الجمعة، حيث ستصطف الكواكب الخمسة المرئية وهي (عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل) جميعًا في نفس الوقت على التوالي مع وجود القمر في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 عاما، وسيتكرر في عام 2040.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة - في بيان اليوم - إن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يحدث عندما تظهر مجموعة من الكواكب في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

واوضح أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تماما أبدا؛ نظرا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

وأكد أنه يمكن رؤية اصطفاف الكواكب فجر غد الجمعة من أي مكان بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل ولا تحجبه مباني أو تضاريس طبيعية، نظرا لأن كوكب عطارد سيكون منخفضا نحو الأفق أما الكواكب الأخرى فستكون عاليه في السماء.

وأضاف أنه يفضل مراقبة الاصطفاف الكوكبي قبل الفجر بساعة حيث سيكون المشتري وزحل والزهرة الكواكب البارزة بوضوح بين النجوم وسوف تكون نابضة بالحياة ومشرقة للغاية، وسيكون المريخ على يسار المشتري وعطارد على يسار كوكب الزهرة وسوف يشكلون قوسًا من الشرق إلى الجنوب.