الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

بسعر 1400 جنيه للمتر.. ننشر كراسات شروط حجز أراضي الإسكان بـ 10 مدن


وفقًا لوزارة الإسكان..

الخميس 23 يونية 2022 | 11:54 صباحاً
حجز أراضي الإسكان
حجز أراضي الإسكان
محمد شوشة

ننشر تفاصيل كراسات شروط حجز أراضي الإسكان، والتي أعلنت عنها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في 10 مدن جديدة.

تضمنت كراسات الشروط تفاصيل حجز الأراضي وأسعارها وأماكنها، إضافة إلى الشروط العامة والعقارية.

شروط الحجز

وفقًا لوزارة الإسكان، تنص شروط الحجز على أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا، مصري الجنسية، وليس شخصًا معنويًا "شركة أو مؤسسة"، وأن لا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز، ولا يحق للأسرة "الزوج – الزوجة - الأولاد القصر"، التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة بالمدن المعلن عنها .

يُشار إلى أنه في حال مخالفة ذلك، وتقدم كلا من "الزوج – الزوجة" لحجز قطعة أرض لكل منهما في مدينة واحدة أو أكثر من مدينة أو أكثر من مستوى قطع أراضي الإسكان المعروضة يتم استبعادهم من الحجز.

كما تضمنت الشروط، ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأحد أفراد أسرته "الزوج – الزوجة - والأولاد القصر"، بأي من المدن الجديدة سواء كانت فى حيازته أو تنازل عنها للغير، وألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض أو وحدة سكنية له أو لأحد أفراد أسرته "الزوج – الزوجة - والأولاد القصر" بأي من المدن ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

وبحسب كراسة الشروط، فإن قطع الأراضي المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط، ولا يحق للمشترى أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الأرض، وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة، بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي واتخاذ الإجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن، وتم تحديد سعر بيع قطع الأراضي للاستخدام السكني فقط.

إقرار اطلاع

يُذكر أن المتقدم يقر للحجز بأنه قد اطلع على كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات، ووافق عليها، وأن تقدمـه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

وتنص كراسة الشروط على سداد مبلغ جدية حجز وقدره 25000 جنيه مصري، بالنسبة لحجز أراضي الإسكان المتوسط، بالإضافة إلى مبلغ 500 جنيه مصروفات تسجيل لا ترد دفعة واحدة، وغير مجزأ، عند التقدم للحجز بإحدى وسائل الدفع التالية:

سویفت "سویفت کود HDBKEGCAXXX" بنك التعمير والإسكان، فرع المهندسين.

ACH عن طريق جميع البنوك لحساب بنك التعمير والإسكان، فرع المهندسين.

تحويل داخلي لحساب بنك التعمير والإسكان، فرع المهندسين، أو من أي فرع من فروع البنك في حالة وجود حساب للعميل بالبنك.

التقديم في أي فرع من فروع بنك التعمير والإسكان، على أن يتضمن التحويل البيانات التالية: اسم المتقدم للحجز رباعي - رقم بطاقة الرقم القومي سارية.

 قيمة الأرض

أشارت كراسة الشروط إلى أنه حول آلية سداد باقي قيمة الأرض، أن نظام سداد قيمة قطعة الأرض، استكمال سداد 25 %، بالإضافة إلى 1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء من إجمالي قيمة الأرض خلال الفترة من 28/8/2022 إلی 27/9/2022، وبنفس أسلوب سداد جدية الحجز.

سداد باقي ثمن الأرض الـ 75 % من إجمالي ثمن الأرض على 3 أقساط سنوية متساوية دون فوائد، ويستحق القسط الأول بعد عام من تاريخ الاستلام، ويحرر شيكات بنكية آجلة بقيمة الأقساط باسم جهاز المدينة المختص.

ويتم احتساب غرامة تأخير تعادل فائدة البنك المركزي، السارية وقت السداد، بالإضافة إلى 2 % + 0.5 % مصاريف تحصيل من قيمة القسط، وذلك من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد، في حال التأخير عن سداد أي قسط عن ميعاد الاستحقاق.

ويتم إلغاء الحجز نهائيًا، ويخصـم منـه 1 % مصاريف إدارية 0.5 % مجلس أمناء المدينة دون الحاجة إلى إنذار أو إخطار أو استصدار حكم قضائي، في حال عدم سداد المبالغ الموضحة، خلال المدد المحددة بكراسة الشروط.