جمعية المصدرين المصريين تعتزم إصدار وثيقة تحدد المناخ المحفز للتصدير خلال أسابيع


الاربعاء 22 يونية 2022 | 07:07 مساءً
جمعية المصدرين المصريين
جمعية المصدرين المصريين
أ ش أ

تعتزم جمعية المصدرين المصريين «اكسبولينك» إصدار وثيقة تحدد المناخ المحفز للتصدير خلال أسابيع، والتي ستحدد كافة المتطلبات التي تحتاجها الشركات لتمكينها من التصدير ورفع قدرتها التنافسية.

وقال رئيس الجمعية محمد قاسم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم،إن الحمعية بصدد إعداد الوثيقة وستقدمها الجمعية للحكومة والتي تتضمن المناخ الجيد والمناسب لمساعدة الشركات في اقتحام الأسواق الدولية، والتي تضم كافة الجوانب والتي تقوم على النظام البيئيّ للأعمال ويشمل الزراعة والصناعة والتي تعتبر المصدر الأساسي للصادرات.

و أضاف أن الوثيقة ستشمل كافة الجوانب الخاصة بالشحن واللوجستيات والنقل والتحول الرقمي والبنية للتحتية للإنترنت بما يساعد على سرعة نفاذ المنتجات المصرية للخارج، وتكون داعمة للمستثمر.

وأشار إلى أن الجمعية تتطلع لأن تكون المحرك في زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، وسيركز نشاط الجمعية على محورين أساسيين هما تنظيم المعارض ،وارسال البعثات التجارية والمشترين للتواصل مع الاسواق الخارجية، بالتوازي مع إعداد جيل جديد من المصدرين من خلال حاضنة أعمال الشركات الصغيرة لتأهيلها للتصدير والتعامل مع الأسواق الخارجية من خلال برنامج لمدة عام

وأضاف أن المحور الثاني يتمثل في العمل على تحسين بيئة الأعمال وهو ما يتطلب تعاون كبير من الدولة، و سرعة وانتظام صرف مستحقات المساندة التصديرية بالكامل بدون خصومات.

من جانبه قال مصطفى النجاري، نائب رئيس جمعية المصدرين المصريين إكسبولينك، إن الفترة الماضية شهدت تطورات كثيرة في إصدار قرارات كثيرة خاصة بالصناعة والاستثمار في حين أن المستثمر يفضل الاستقرار بما يدعم خططة طويلة الأجل وتدعم قدرته على التصدير.

وأضاف أن متغيرات الأسواق العالمية في ظل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية غيرت خريطة الأسواق المستهدفة، مما يتطلب التحرك باتجاه رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري مما يدعم تنافسيته بمختلف الأسواق.

من جانبه قال أحمد عز، عضو جمعية المصدرين المصريين اكسبولينك، إن الجمعية تركز على الأسواق الأفريقية ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لزيادة الصادرات لدول القارة السمراء.

وأضاف أن الجمعية كانت من أول الجهات التي اتجهت لارسال بعثات استكشافية للسوق الافريقية ونظمت عدة بعثات منذ 2016 إلى السنغال ومورتانيا والمغرب وكينيا، ورواندا، وجنوب أفريقيا.

وأشار إلى أن الجمعية مستمرة في خطتها لهذه السوق الواعدة، كما لديها خطة لتدريب المصدرين الجدد ودعم قدراتهم بهدف تصدير منتجاتهم.

من جانبه ذكر شادي المنزلاوي عضو الجمعية، أن الفترة المقبلة سوف تركز الجمعية على دعم التحول الرقمي، وكذلك تقديم خدمات للمصدرين في هذا الاتجاه، من خلال اطلاق تطبيق للتصدير، بحيث يتوافر به قاعدة للمصدرين وتوفير المعلومات اللازمة للمصدر حول الأسواق الاخرى.

وفي نفس السياق قال المهندس أحمد طه المدير التنفيذي للجمعية" إن الخطة الاستراتيجية للجمعية خلال العام المالي 2022/ 2023 للمساهمة في الترويج وتنمية الصادرات تتضمن تنظيم 14 بعثة داخلية وخارجية و 5 معارض.

وأضاف أنه من المستهدف تنظيم 7 بعثات تجارية، موضحا أن أولى تلك البعثات ستكون مشتركة بين قطاعي الكيماويات والاثاث، وستكون موجهة لتنزانيا ، خلال النصف الثاني من أغسطس.

وأوضح طه أن الإعداد لتنظيم البعثة يستغرق وقتا طويلا حيث يتم إجراء دراسة كاملة عن السوق الذي يتم ارسال بعثة إليه، ومنها دراسة أذواق وتفضيلات المستهلكين، ومن المستهدف ان تضم البعثة نحو 10 شركات.

وأشار طه إلى أنه من المستهدف ايضا استقدام 7 بعثات مشترين خلال العام المالي الجديد، الاولى من كينيا وأوغندا حيث من المستهدف أن تضم 30 شركة من قطاعات متعددة.