عاجل.. رئيس وزراء سريلانكا يعلن انهيار اقتصاد بلاده


الاربعاء 22 يونية 2022 | 11:29 صباحاً
سريلانكا
سريلانكا
محمد محمود

أعلن رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريميسينغه، انهيار اقتصاد بلاده، بسبب نقص الوقود، وفقا لما نقلته قناة العربية.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء السريلانكي، عن أن بلاده قد تضطر إلى شراء المزيد من النفط من روسيا للتعامل مع أزمة الوقود الحالية.

وكانت سريلانكا قد بدأت اليوم الإثنين المحادثات مع مسئولي صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد، في الوقت الذي تعاني فيه سريلانكا من أزمة اقتصادية ومالية حادة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان للصندوق القول إنه من المقرر استمرار المحادثات في العاصمة كولومبو حتى 30 يونيو الحالي، وتستهدف الاتفاق على برنامج إصلاح اقتصادي في سريلانكا يحظى بدعم من الصندوق.

وبحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، كانت الحكومة في سريلانكا أعلنت يوم الجمعة الماضي عطلة رسمية للمكاتب العامة والمدارس لتقليص حركة المركبات، حيث ظهرت العديد من الطرق حول العاصمة كولومبو خاوية. واصطفت آلاف السيارات في طوابير امتدت إلى عدة كيلومترات انتظارا لتزويد محطات التموين بالوقود.

كان علي صبري وزير مالية سريلانكا قال أمام البرلمان في الشهر الماضي إن بلاده قد تحتاج إلى عامين للخروج من أزمتها الاقتصادية الراهنة، مضيفا أن الدولة "تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها".

وشكك وزير المالية في إمكانية استمرار نظام الضرائب الراهن في ظل حاجة البلاد إلى زيادة إيراداتها إلى ما بين 14 و15% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 7ر8% حاليا.

وقال الوزير إنه إذا لم تنجح سريلانكا في إدارة الموقف الاقتصادي الراهن" ستواجه كارثة كبرى قريبا".