بيان هام من الضرائب بخصوص تسعير المعاملات


الثلاثاء 21 يونية 2022 | 03:36 مساءً
محمد عاطف

قال رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن تسعير المعاملات المسبق هو إحدى الآليات الدولية المعروفة، والمطبقة فى كل الأنظمة الضريبية المتطورة التى تهدف إلى الحصول على نصيبها العادل من الضرائب الدولية دون زيادة أو نقصان. 

وأشار «عبد القادر»  إلى أن تسعير المعاملات يُعرَّف بأنه التسعير للمعاملات التى تتم بين الأشخاص المرتبطين أو الأشخاص الخاضعين لسيطرة مشتركة.

وأوضح عبدالقادر، أن أهمية تسعير المعاملات تكمن فى الحرص على الالتزام بمبدأ‎ ‎السعر المحايد، وهو أن تُسعر المعاملات بين الأشخاص المرتبطين أو الأشخاص الخاضعين لسيطرة مشتركة كما لو أنها كانت معاملات تمت بين أطراف مستقلين.

وقال إن الملف الرئيسى هو الملف الذى يعبر عن كل أطراف مجموعة الشركات المرتبطة بالشركة الأم، ويوجد به كل المعلومات الخاصة بالمجموعة، موضحًا أنه يُقدم وفقًا لتاريخ تقديم الملف الرئيس إلى الإدارة الضريبية فى دولة الإقامة للكيان الأم من قبل الشركة الأم لمجموعة الشركات المرتبطة، وفى حال عدم تقديمه يؤدى الممول للمصلحة مبلغًا يعادل 3% من قيمة المعاملات مع الأشخاص المرتبطة.

وعن الملف المحلى أوضح رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه يقدم خلال شهرين من تاريخ تقديم الإقرار السنوى ويحتوى على تسعة أقسام تتضمن معاملات الشركة مع الأطراف المرتبطة ونظرة عامة عن الشركة محل الدراسة وكل الشركات التى تتعامل معها المجموعة وطريقة التسعير المطبقة، وفى حال عدم تقديمه يؤدى الممول للمصلحة مبلغًا يعادل 3% من قيمة المعاملات مع الأشخاص المرتبطة.

وأضاف أنه فى جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد المبالغ المؤداه إلى المصلحة على ما يعادل 3% من قيمة المعاملات مع الأشخاص المرتبطة حال تعدد المخالفات.

كما أشار رئيس المصلحة، إلى أنه يُعفى الشخص الذى لا يتعدى إجمالى قيمة تعاملاته مع أشخاص مرتبطة خلال الفترة الضريبية مبلغ ثمانية ملايين جنيه من تقديم الملف الرئيس والملف المحلى.

يذكر أن مصلحة الضرائب المصرية أتاحت نماذج تسعير المعاملات الملف المحلى و الملف الرئيسى على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية من تاريخ 22-6-2021، حيث يلتزم الممولون بكل من مراكز كبار ومتوسطى الممولين ، ومركز كبار المهن الحرة وكذلك الممولون التابعون للمأموريات العشرة التابعة لمنطقة القاهرة رابع والذين لديهم معاملات تجارية أو مالية مع أشخاص مرتبطة ويبلغ حد هذه المعاملات من 8 ملايين جنيه فأكثر، بتقديم هذه النماذج إلكترونيًا على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية www.eta.gov.eg، لافتا إلى أنه لن يُقبل تقديمها ورقيًا بداية من تاريخ إتاحتها إلكترونيًا، أما عن الممولين بباقى المأموريات والملزمين بتقديم الملف المحلى والرئيسى عليهم التقديم بالإدارة المختصة "إدارة تسعير المعاملات" وذلك بمبنى الضرائب بالمحمودية بصقر قريش على طريق الاتوستراد.