رئيس الوزراء يشيد بالتعاون القائم مع شركة "أكوا باور" العالمية


الثلاثاء 21 يونية 2022 | 03:23 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
أ ش أ

أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالتعاون القائم مع شركة "أكوا باور"، معربا عن ترحيبه برغبة الشركة في الاستثمار بمجال تحلية المياه، خاصة وأن مصر لديها خطة طموحة لزيادة كمية المياه المحلاة إلى 6 ملايين م3 في اليوم خلال السنوات القليلة القادمة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، اليوم /الثلاثاء/، مع رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" العالمية محمد أبو نيان، وحسن أمين المدير الإقليمي للشركة، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.

ووجه مدبولى التهنئة للشركة على توقيع عقد إنشاء أكبر محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، مشدداً على أهمية أن تتواكب مشروعات إقامة محطات تحلية المياه مع خطة فعلية لإنشاء مصانع إنتاج الأغشية المستخدمة في عمل المحطات من أجل توطين هذه الصناعة في مصر.

ووجه بدراسة مقترح الشركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، مؤكداً أن مصر جاهزة ومؤهلة من كل النواحي لتكون مركزاً لإنتاج وتصدير ونقل الهيدروجين الأخضر.

ومن جهته، قال أبو نيان "إن الشركة مهتمة بالاستثمار في مصر في مجالين واعدين، الأول هو تحلية المياه في ضوء أن الشركة تعد أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم ولديها خبرات كبيرة في هذا المجال مكنتها من تخفيض مستوى الطاقة المستهلكة في عمليات التحلية، أما المجال الثاني فهو إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تمتلك مصر إمكانات واعدة في هذا المجال، وترغب الشركة في نقل خبراتها إلى مصر، لاسيما وأن مصر أصبح لديها بنية تحتية كبيرة بفضل المشروعات غير المسبوقة التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن ثم فهي مؤهلة لاستقطاب الاستثمارات العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر".

وأشار إلى العقد الذي تم توقيعه اليوم مع وزارة الكهرباء، لتقوم الشركة باستثمار 1,5 مليار دولار في إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، مشيدا بما سيحققه العقد من نقلة في مستوى التعاون وحجم استثمارات الشركة في مصر.