الفطيم العقارية: نتوقع زيادة أسعار بالسوق الفترة القادمة بعد زيادة ٢٠% من مارس الماضي


الثلاثاء 21 يونية 2022 | 01:07 مساءً
ندى الجزيرى

قال أشرف عز الدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، إن هناك زياة كبيرة في أسعار البيع بالشركات العقارية بنسبة تتراوح من 14% الى ٦٦%، ومتوسط زيادة 18%، نتيجة التغير السعرى في أسعار مواد البناء وتكلفة الإنشاءات.

وكشف العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، خلال المائدة المستديرة Think Commercial، بحضور عدد من المطورين العقاريين، المنعقدة اليوم الثلاثاء، بإحدى فنادق القاهرة، أن خلال شهري مارس وابريل اتخذت شركات التطوير العقاري قرارا بزيادة السعر بنسبة 10%، وخلال شهر مايو ارتفعت مجددا بنسبة 10%، متوقعا أن يشهد السوق زيادة جديدة خلال الفترة القادمة، لتعويض حجم الخسائر التي لحقت بالمطورين العقاريين.

وأكد أنه من الصعب تغيير العقود المبرمة بين المطور العقاري والعملاء، لذا تتكبد الشركات خسائر كبيرة نتيجة تغير الأسعار المستمر، ولايمكننا وضع شروط على العميل تضاهى فرق السعر الذي يؤثر على أرباح الشركات.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة Think Commercial، المنعقدة اليوم الثلاثاء، بحضور من المطورين العقاريين، لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه السوق العقارى، والتي تناقش كيفية تعامل الشركات مع التغيير المستمر في عناصر التكلفة، والخطوات التي تتبعها الشركات عند تسعير المنتجات الجديدة، بالإضافة إلى تأثير سعر صرف العملة في أسعار المنتجات النهائية.

كما تناقش المائدة المستديرة كيفية تأثر المبيعات منذ بداية الحرب الروسية وتداعياتها على الأسواق، فضلًا عن مناقشة وجود تأثيرات متوقعة لزيادة أسعار المنتجات النهائية، وكيفية تجاوز أزمة صعوبة تسعير المنتجات في مراحل البيع الجديدة، بالإضافة إلى التيسيرات اللازمة ليستكمل القطاع العقاري في مصر نشاطه.