JLL للاستشارات العقارية: دائمًا متفائلون بالسوق المصري.. وما يحدث فترة مؤقتة وسيمر


الثلاثاء 21 يونية 2022 | 11:35 صباحاً
ايمن سامي
ايمن سامي
مصطفى عبدالفتاح- مصطفى الخطيب

قال أيمن سامي المدير التنفيذي لشركة "JLL للاستشارات العقارية"، إن الشركة دائمًا متفائلة أمام السوق في مصر، وفي عام 2011 كان للشركة أيضًا نظرة تفاؤل، على الرغم من التحديات السياسية والاقتصادية التي كانت تمر بها الدولة في ذلك الوقت، وكانت ترى أن السوق مازال قويًا، وفي وقت التعويم أيضًا، وبداية التحديات الاقتصادية عام 2017.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن سياسة المطور العقاري في مصر يختلف عن الدول الأخرى، والتي تعتمد على الملاءة المالية للمطور، وأيضًا الملاءة المالية للمشتري، فضلًا عن اعتماد المطور في الخارج على التطوير فقط، وتركه للخدمات الأخرى لشركات تقدم فيه.

وتابع: "التحديات أصبحت كثيرة، خاصة مع أزمة الاستيراد، والتي أثّرت على أداء قطاع التجزئة، والذي سيؤثر على قدرة المبيعات، وسينعكس على السوق بالسلب خلال الفترة المقبلة، ولكن في النهاية أرى أنها فترة مؤقتة وستمر، مثل ما مر به السوق خلال 2017".

وأكد "سامي" أن الشركة مازالت متفائلة، على الرغم من التعويم، والزيادة في أسعار مواد البناء بقيمة 18% أو 20%، وبدأ المطورين التعامل مع الموقف بسرعة، والبعض منهم رفع السعر، والبعض الآخر قلل طرح المراحل.

وانعقدت اليوم الثلاثاء، المائدة المستديرة Think Commercial، بحضور عدد من المطورين العقاريين، والتي تناقش كيفية تعامل الشركات مع التغيير المستمر في عناصر التكلفة، والخطوات التي تتبعها الشركات عند تسعير المنتجات الجديدة، بالإضافة إلى تأثير سعر صرف العملة في أسعار المنتجات النهائية.

كما تناقش المائدة المستديرة كيفية تأثر المبيعات منذ بداية الحرب الروسية وتداعياتها على الأسواق، فضلًا عن مناقشة وجود تأثيرات متوقعة لزيادة أسعار المنتجات النهائية، وكيفية تجاوز أزمة صعوبة تسعير المنتجات في مراحل البيع الجديدة، بالإضافة إلى التيسيرات اللازمة ليستكمل القطاع العقاري في مصر نشاطه.