طالبة المنصورة.. مفاجأة في عقوبة المتهم بقتل الفتاة أمام الجامعة


الاثنين 20 يونية 2022 | 05:50 مساءً
طالبة المنصورة
طالبة المنصورة
العقارية

أقدم طالب على ذبح زميلته أمام بوابة توشكى بجامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وكشفت مصادر طبية أن المتهم بقتل طالبة جامعة المنصورة تم التحفظ عليه داخل المستشفى، ويعاني من حالة من التوهان والصمت بالإضافة إلي بعض الكدمات والإصابات الناتجة عن إمساك الأهالي به ومحاولته قتل نفسه.

حادث المنصورة اليوم

حيث تلقى اللواء سيد سلطان مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة أول المنصورة، من أمن جامعة المنصورة بمقتل طالبة على يد زميلها أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة.

عقوبة القتل العمد في القانون المصري 

وضع عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة، ونص قانون العقوبات فى المادة 230 منه على أن: "كل من قتل نفسا عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام".

ونص القانون فى المادة 234 منه على أن: "من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد".

طالبة المنصورةطالبة المنصورة

عقوبة المتهم بقتل فتاة المنصورة 

وأوضح المشرع المصري مفهوم “ الإصرار” : هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أى شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقًا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.

أما الترصد فيقصد به  تربص الإنسان لشخص فى جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

وطبقا للقانون، يعاقب بالإعدام كل من قتل أحدًا عمدًا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلاً أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر .

ويعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من قتل نفسا عمدا من غير سبق إصرار أو ترصد .

ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد ، وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابى.

جامعة المنصورة

قالت جامعة المنصورة في بيان: "بالإشارة إلى ما تم تداوله على بعض صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، بشأن قيام أحد طلاب جامعة المنصورة بالتعدي على زميلته بآلة حادة، تؤكد الجامعة أن هـذا الحادث تـم خارج أسـوار الجامعة بالقرب من إحدى البوابات، وتم القبض فورًا على المعتدي من قبل قوات الشرطة الموجودة أمام بوابة الجامعة".

وأهابت جامعة المنصورة بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة فيما تنشره حول الحادث حتى لا تثير الذعر بين الطلاب وأسرهم.

طالبة المنصورةطالبة المنصورة

إخطار بمقتل طالبة المنصورة

تلقى اللواء مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من أمن إدارة جامعة المنصورة بقيام طالب بإنهاء حياة طالبة المنصورة بعد طعنها بسكين في الرقبة، وعلى الفور انتقل ضباط مباحث قسم أول المنصورة، إلى مكان البلاغ.

وبالفحص وسؤال شهود العيان، أكدوا أنه أثناء وصول أتوبيس قادم من مدينة المحلة، وعقب نزول الطلاب للدخول وأداء امتحانات نهاية العام، قام أحد الطلاب بإشهار سلاح أبيض سكين وقام بتوجيه طعنات نافذة لطالبة المنصورة في الرقبة، لتسقط على الأرض مغشية عليها، وغارقة في دمائها، وقام عدد من الموجودين أمام بوابة الجامعة، بالإمساك وضبط الطالب والسلاح المستخدم بالحادث.

طالبة المنصورةطالبة المنصورة