كيف يؤثر رفع معدلات الفائدة على القطاع العقاري؟


الاثنين 20 يونية 2022 | 02:08 مساءً
القطاع العقاري
القطاع العقاري
العقارية

ارتفعت معدلات الفائدة في العالم إلى مستويات لم تشهدها من قبل، في عاصفة تفرضها تداعيات التضخم على أسعار الرهون العقارية.

وتتزايد المخاوف من حدوث ركود تضخمي عالمي خلال أشهر قليلة مقبلة، خاصة بعد رفع مجلس الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة مجددًا منذ أيام، في محاولة لكبح جماح التضخم، الذي وصل إلى مستويات تاريخية.

الولايات المتحدة الأمريكية

ووفقًا لتقرير أعدته فضائية "CNBC عربية"، فإن أسعار العقارات بالولايات المتحدة الأمريكية تضررت فعلًا من هذه الزيادة؛ حيث انخفض إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري في الأسبوع الأول من الشهر الجاري بنسبة 52.7% مقارنة بالأسبوع نفسه قبل عام، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري.

وأرجع التقرير أسباب ذلك إلى الارتفاع الحاد الذي يضغط على حجم إعادة التمويل، إضافة إلى زيادة أسعار المنازل، ونقص المعروض منها للبيع، كل هذه عوامل قد تلحق الضرر بالطلب من المُشترين المُحتملين.

المملكة العربية السعودية

وفي السعودية، كشف التقرير عن تراجع معدلات القروض العقارية الجديدة بنحو 40.8% على أساس سنوي في مايو، وذلك للشهر الثامن على التوالي، مع ارتفاع معدل فائدة الإقراض بين البنوك السعودية إلى أعلى من 3.0%، كأعلى مستوى له منذ نهاية 2008 حتى تاريخه.

وبحسب "نايت فرانك" وصل مشترو الرهن العقاري في دبي خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022 إلى 18% من سوق العقارات السكنية، من حيث قيمة الصفقات مقارنة بنحو 40% العام الماضي و52% في عام 2007.