وزيرة التجارة تلتقي نظيرها القطري لبحث تطوير علاقات التعاون المشترك


في إطار زيارتها الحالية لقطر..

الاثنين 20 يونية 2022 | 01:22 مساءً
وزيرة التجارة ونظيرها القطري
وزيرة التجارة ونظيرها القطري
محمد خليفة

التقت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، لبحث سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك، وإمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين، وترجمتها لمشروعات مشتركة تسهم في الارتقاء باقتصاد البلدين.

واستعرض اللقاء تطورات الوضع الاقتصادي العالمي، وعدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار زيارتها الحالية لدولة قطر.

حضر اللقاء السفير عمرو الشربيني، سفير مصر بقطر، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، وحاتم العشري، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي.

وقالت وزيرة التجارة: اللقاء أكد أهمية الاستفادة من العلاقة الطيبة التي تربط البلدين قيادة وشعبًا، لتعزيز العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية المشتركة.

الاستثمار في السوق المصري

وجهت جامع، الدعوة إلى الشركات القطرية للاستثمار في السوق المصري، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتميزة المتاحة في عدد كبير من القطاعات الانتاجية والخدمية، ودعت الشركات القطرية في القطاعات ذات الأهمية تحديد الواردات القطرية، واستيفاء هذه الاحتياجات من الجانب المصري.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول الاتفاق على إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري القطري المشترك بجانبيه، والاستعانة بكوادر متميزة، بما يسهم في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي، وتشجيع القطاع الخاص في البلدين على زيادة معدلات الاستثمارات المشتركة والتجارة البينية خلال المرحلة المقبلة.

ولفتت الوزيرة إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين حكومتي ومجتمعي الأعمال في البلدين، للتوسع في المشروعات الاستثمارية المصرية القطرية، لاسيما وهناك شراكات صناعية بين 4500 شركة مصرية وقطرية، مشيرة إلى أهمية تعريف الشركات القطرية بالفرص والمقومات التجارية والاستثمارية في مصر، لتشجيعها على ضخ المزيد من الاستثمارات بالسوق المصري، ووجهت الدعوة لوفد من غرفة تجارة قطر لزيارة القاهرة خلال الفترة القريبة المقبلة.

واستعرض اللقاء كافة الاتفاقيات التجارية الموقعة بين البلدين وإمكانيات الاستفادة من هذه الاتفاقيات، وكذا اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت الوزيرة أن اللقاء بحث أيضًا إمكانية إقامة معرض للمنتجات المصرية في الدوحة، خلال شهر فبراير المقبل، ومعرض آخر للمنتجات التراثية، كما بحث إمكانيات مشاركة دولة قطر في معرض تراثنا للمنتجات والحرف اليدوية والتراثية.

العلاقات المصرية القطرية

من جانبه، أكد محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، حرص بلاده على تنمية وتطوير العلاقات المشتركة مع دولة مصر الشقيقة في مختلف المجالات؛ وعلى كافة الأصعدة.

وأشار الوزير القطري إلى أهمية البناء على العلاقات الأخوية بين شعبي البلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين القطري والمصري على حد سواء.