بزيادة 55%.. ارتفاع واردات الصين من النفط الروسي خلال شهر واحد


مسجلة زيادة قياسية على أساس سنوي..

الاثنين 20 يونية 2022 | 10:58 صباحاً
النفط الروسية
النفط الروسية
محمد خليفة

بلغت واردات الصين من النفط الخام الروسي، خلال مايو الماضي، رقمًا قياسيًا بالنسبة لشهر واحد، بحوالي 8.42 مليون طن، أي حوالي 1.98 مليون برميل يوميًا، بارتفاع 55% عن نفس الشهر من عام 2021، بحسب بيانات الجمارك الصينية.

استوردت الصين 260 ألف طن من النفط الخام الإيراني، خلال الشهر الماضي، في ثالث شحنة من النفط الإيراني، منذ ديسمبر الماضي، وفقًا لبيانات جمركية.

سعر الفائدة في الصين

أبقى بنك الشعب الصيني "البنك المركزي"، اليوم الإثنين، على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير رغم التحديات الاقتصادية.

وقرر البنك المركزي الصيني اليوم، استمرار الفائدة الرئيسية على قروض الخمس سنوات الأولية، عند مستوى 4.45 %، وذلك بعد خفض الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات في مايو الماضي.

بنك الشعب الصيني

الشهر الماضي، خفض بنك الشعب الصيني الفائدة، بمقدار 15 نقطة أساس، كما خفض في يناير الماضي، بمقدار 5 نقاط أساس، في حين أبقى البنك المركزي على فائدة قروض العام الواحد عند مستوى 3.7 %، وكان أخر خفض لفائدة هذه القروض بمقدار 5 نقاط أساس في يناير الماضي.

يُشار إلى أنه يتم تحديد الفائدة على القروض الأولية بشكل شهري على أساس الطلبات المقدمة من 18 بنكًا، إلى المركزي الصيني، رغم أن البنك يمتلك سلطة على تحديد الفائدة.

وقد تم اللجوء إلى هذه الآلية لتحديد سعر الفائدة في الصين كبديل للآلية التقليدية خلال أغسطس 2019.

جدير بالذكر أن أغلب البنوك المركزية الرئيسية حول العالم، قد رفعت سعر الفائدة تيمنًا بقرار الفيدرالي الأمريكي الذي جاء في ظل موجة تضخم عنيفة تضرب أمريكا وأوروبا.