انخفاض الين بنسبة 1.9 % ومؤشر "نيكي" يتكبد أكبر خسارة أسبوعية بعد قرار المركزي الياباني


الجمعة 17 يونية 2022 | 12:59 مساءً
الين الياباني
الين الياباني
وكالات

انخفض الين الياباني بنسبة 1.9 %، اليوم الجمعة، وذلك بعد أن خالف بنك اليابان موجة من تشديد السياسة النقدية وتمسك بسعر فائدة منخفض للغاية، في الوقت الذي بدت فيه أسواق العملات مستعدة لجلسة متقلبة أخرى بعد سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

ومن ناحية أخرى سجل مؤشر نيكي الياباني اليوم أكبر انخفاض أسبوعي منذ أكثر من عامين، متتبعا انخفاض وول ستريت، حتى مع إبقاء بنك اليابان المركزي على التحفيز الهائل.

وأغلق المؤشر نيكي منخفضا 1.77 في المائة عند 25963 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 12 مايو، بعد انخفاضه بنسبة 2.7 في المائة في وقت سابق من الجلسة.

وقلص المؤشر، الذي تراجع في خمس من آخر ست جلسات، الخسائر بعد إعلان البنك المركزي، لكنه مع ذلك سجل خسائر أسبوعية بنسبة 6.6 في المائة، وهي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في الثالث من أبريل 2020.

وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.71 في المائة إلى 1835.90 في المائة، وبلغت خسائره 5.5 في المائة خلال الأسبوع، وفقا لـ"رويترز".

وقال شوجو مايكاوا، محلل السوق العالمية لدى جيه.بي مورجان لإدارة الأصول "قلص المؤشر نيكي الخسائر بعد أن أبقى بنك اليابان المركزي سياسته النقدية دون تغيير، مما يعني أن ضعف الين سيستمر وهذا أمر إيجابي للشركات اليابانية".

وأبقى بنك اليابان أسعار فائدة منخفضة للغاية اليوم، مما يشير إلى عزمه على التركيز على دعم تعافي الاقتصاد من جائحة كوفيد-19.