وزارة التموين تتوقع ارتفاع تكلفة سعر رغيف الخبز إلى جنيه


رغم تقديم الدعم..

الخميس 16 يونية 2022 | 01:41 مساءً
سعر رغيف الخبز
سعر رغيف الخبز
محمد خليفة

كشف إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تحمل الدولة عن المواطن تكلفة مرتفعة.

وقال مساعد أول وزير التموين للاستثمار، خلال كلمته بالمنتدى الاقتصادي الأول، تحت عنوان "الاستثمار المؤثر وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية"، إن ذلك لتقديمها السلع الغذائية الأساسية بسعرها القائم، وسط ارتفاع عالمي في السلع الأساسية واضطراب سلاسل التوريد عالميًا، وارتفاع الأسعار محليًا.

 الدعم التمويني

أضاف عشماوي، أن رغيف الخبز الذي يحصل عليه الفرد من خلال الدعم التمويني، تكلفته الإنتاجية تصل إلى 75 قرشًا، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل 70 قرشًا للرغيف الواحد، ليقدم للمواطن بقيمة 5 قروش.

وتابع: عقب الزيادة السعرية التي شهدتها دول العالم، وارتفاع سعر القمح، متوقع ارتفاع تكلفة الرغيف الواحد إلى جنيه، رغم استمرار الوزارة في تقديم الرغيف بسعر 5 قروش.

وأكد عشماوي أن وزارة التموين، تنتج حوالي 375 مليون رغيف يوميًا، من خلال 30 ألف مخبز، مضيفًا أن متوسط إنفاق الفرد على الغذاء ٦650 جنيه، وفقًا لأخر إحصائية.

فتح باب تظلمات العدالة الاجتماعية

يُشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، صدّق على التوجيه الوزاري رقم 18 بتاريخ 15 يونيو الجاري لفتح باب تظلمات العدالة الاجتماعية.

ووفقًا لبيان وزارة التموين، ينص التوجيه في مادته الأولى على أنه تيسيرًا على المواطنين أصحاب البطاقات التموينية، والتي جاءت لهم رسالة على بون الصرف "مرتبات حكومية عالية ـ سيارة حديثة 2018 فأكثر".

ونظرًا لتزايد أعداد أصحاب تلك البطاقات، ولم يتقدموا بالمستندات المطلوبة في الوقت المحدد، فإنه يتم قبول التظلمات بالمكاتب والإدارات التموينية ومراكز الخدمة وإرسالها إلى ديوان عام الوزارة عن طريق مدير المديرية أسبوعيًا.

ونصت المادة الثانية، بإرسال الطلبات أسبوعيًا عن طريق مدير المديرية لديوان عام الوزارة إلى مكتب مستشار الوزير لنظم المعلومات.

فيما أكدت المادة الثالثة سريان القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره يوم أمس الأربعاء.