رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي: السيسي أثبت للجميع إن إفريقيا قادرة على التغيير


نص كلمة رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي

الخميس 16 يونية 2022 | 01:09 مساءً
رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي
رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي
أ ش أ

أشاد رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي "أفركسيم بنك" البروفيسور بنديكت أوراما، بعظمة وعراقة الحضارة المصرية التي تتجسد في المعابد التاريخية، والأهرامات وأبو الهول، فضلًا عن قناة السويس، والسد العالي في محافظة أسوان.

 

وقال أوراما -في كلمته خلال الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيم) لعام 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية- إن "مصر تركت آثارًا رائعة للتاريخ"، معربًا في الوقت نفسه عن انبهاره بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورفض رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي الفكرة التي تتحدث عن أن القارة السمراء لم تنهض مجددًا، قائلًا: "الآن نحن نقف لنشهد هذا العمل في مصر -في إشارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة- لكي نقول إننا نستطيع إذا توفرت لدينا الإرادة". 

السيسي أثبت للجميع أنه من خلال العزيمة نستطيع استغلال القدرات الهائلة بوفرة في إفريقيا

وهنأ رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي البروفيسور بنديكت أوراما، -في كلمته خلال الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك لعام 2022- الرئيس عبد الفتاح السيسي على النجاحات التي حققتها الحكومة المصرية خلال فترة توليه رئاسة البلاد، قائلا : "الرئيس السيسي أثبت للجميع أنه من خلال العزيمة والتصميم والتركيز والوحدة نستطيع استغلال القدرات الهائلة الكامنة بوفرة في إفريقيا من أجل إحداث التغيير".

وأشار إلى أن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي أطلق في شهر ديسمبر عام 2021 مرفق بحوالي 7 مليارات دولار للبنوك المركزية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمواجهة وتقليل آثار فيروس كورونا، كما قام بإطلاق جهود لتوفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس في الدول الإفريقية.

البنك استجاب لدعوة الاتحاد الأفريقي لجمع ملياري دولار 

وأضاف أوراما أن البنك استجاب سريعًا تلبية دعوة الاتحاد الإفريقي لجمع مبلغ ملياري دولار أمريكي في صورة مرفق ضمانات حتى تتمكن إفريقيا من شراء 400 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، كما عمل البنك مع الاتحاد الإفريقي على إطلاق صندوق تعويضات كعناصر هيكلية لإجراء التحول في إنتاج اللقاحات.

وقال رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي البروفيسور بنديكت أوراما -في كلمته بالجلسة الافتتاحية خلال الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد في العاصمة الإدارية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي- إن الأزمات التي تشهدها القارة الإفريقية طرحت العديد من التحديات الجديدة أمام الصعوبات في الوصول إلى الحبوب والمخصبات الزراعية والأغذية الأساسية التي تعاني منها الكثير من دول القارة.

إطلاق مرفق بـ 4 مليارات دولار لمساعدة الدول في ظل الأزمة الأوكرانية

وأشار إلى إطلاق البنك مرفقا بمبلغ 4 مليارات دولار لمساعدة الدول في ظل الأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن البنك أصبح أحد الآليات الفعالة في مكافحة ومنع الأزمات في القارة الإفريقية، معربًا عن تطلعه نحو مستقبل أفضل للقارة.

وأكد أوراما الحاجة إلى تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى معوقات انتقال البضائع والسلع من القاهرة إلى كيب تاون، موضحًا أن البنك أنفق خلال الـ 5 أعوام الماضية أكثر من 20 مليار دولار في دعم دول القارة، كما يخطط في الوقت الراهن لمضاعفة هذا الرقم خلال الأعوام الـ 5 القادمة.

وشدد على دعم البنك للمقاولين المصريين في إنشاء محطات الطاقة في جنوب السودان والكونغو الديمقراطية وكذلك في أنجولا وزامبيا، معربا في الوقت ذاته عن شكره لشركة حسن علام والسويدي أوراسكوم ووادي دجلة لجهودهم في محاولة تنفيذ العديد من المشروعات في عموم القارة الإفريقية.