دراسة: نظام «JIT» قد يقلل من استهلاك وقود الحاويات بنسبة 14%


الخميس 16 يونية 2022 | 03:23 صباحاً
نظام «JIT» قد يقلل من استهلاك وقود الحاويات
نظام «JIT» قد يقلل من استهلاك وقود الحاويات
وكالات

أشارت دراسة حديثة صادرة عن شركة MarineTraffic للأبحاث البحرية، عن أن نظام (Just In Time) المطبق على سفن الحاويات والمعروف بـ«JIT» يمكن أن يقود سفن الحاويات إلى تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة بنسبة 14٪، على أساس كل رحلة.

وأظهرت دراسة جديدة أجرتها شركة MarineTraffic and Energy and Environmental Research Associates) EERA)، أن تلك الآلية (JIT) تسمح للسفن بتحسين السرعة أثناء رحلتها للوصول إلى الميناء عند توفر الرصيف والممر الرئيسي والخدمات البحرية.

وطبقا للدراسة، JIT هي أداة يمكن أن تساهم في بلوغ السفينة مؤشر كثافة الكربون المطلوب (CII) والعمل على تقليل الانبعاثات الخاصة بتلك السفن التي تقوم بتطبيق تلك المنظومة، بما يتفق مع معايير وتدابير المنظمة البحرية الدولية لخفض غازات الدفيئة قصير الأجل، والذي سيدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام.

وأردفت الدراسة أن تقييم تأثير JIT على استهلاك الوقود والانبعاثات من خلال تحسين جميع الرحلات في ثلاثة سيناريوهات، الأول خلال الرحلة بأكملها ، والثاني خلال الـ 24 ساعة الماضية للرحلة، و الثالث خلال آخر 12 ساعة.

وتظهر النتائج أنه في حين أن تحسين السرعة على مدار كامل مدة الرحلة يوفر أكبر فرصة للتوفير، خاصة فيما يتعلق بمتوسط ​​توفير الوقود لكل رحلة بنسبة 14.16٪ ، كما كانت هناك فوائد في جميع السيناريوهات مع توفير 5.90٪ (سيناريو 24 ساعة) و 4.23 ٪ (سيناريو 12 ساعة) ، على التوالي.

المنظومة تساهم في توسيع نطاق الوقود الأخضر

وشرحت الدراسة أن تطبيق تلك المنظومة تعمل على تسريع وتوسيع نطاق توافر الوقود الأخضر في المستقبل، كما يمكن تحقيق تخفيضات كبيرة في الانبعاثات على المدى القصير من خلال الجمع بين السفن ومحطات الحاويات والموانئ معًا لتبادل البيانات الموحدة وتسهيل الوصول في الوقت المناسب.

يذكر أن مينائي دمياط والإسكندرية بدءا مؤخرا تطبيق تلك المنظومة، والتي تعرف بمنظومة التشغيل الآنى، والذي يعرف بأنه نظام يهدف إلي آداء جميع الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد وبتطبيقه على عملية تشغيل السفن يتم إبلاغ السفينة القادمة إلي الميناء بالوقت المحدد للتراكي علي الرصيف و كذا إبلاغ السفينة المتراكية بالوقت المحدد للمغادرة، كما يهدف هذا النظام إلي تقليل الوقت الذي تقضيه السفينة في الإنتظار قبل دخول الميناء و خفض الإنبعاثات الضارة بالبيئة و خفض تكاليف التشغيل.

وطبق هذا النظام خلال الفترة الأخيرة بميناء دمياط، ويلتزم الوكيل الملاحي للسفينة بتقديم طلب التراكي والإبلاغ عن موعد وصول السفينة بمدة لا تقل عن 72 ساعة ثم إعادة التأكيد بمدة لا تقل عن 24 ساعة، وتلتزم شركة الشحن و التفريغ بإنهاء جميع إجراءات طلب الشحن أو التفريغ بمدة لا تقل عن 24 ساعة.

ونجحت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، سبتمبر الماضي، في الحصول على جائزة أفضل ميناء تجاري في مجال التحول الرقمي وتطبيق نظام التشغيل الآني للسفن “JIT”.